أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أعراض قد تكشف إصابتك بالنتوءات العظمية بالركبة

12:25 م الأحد 20 أكتوبر 2024
7 أعراض قد تكشف إصابتك بالنتوءات العظمية بالركبة

النتوءات العظمية بالركبة

يمكن أن يصاب البعض بنتوءات عظمية في الركبتين، ما يسبب الألم والتصلب وفقدان حركة المفصل. تتشكل هذه النتوءات العظمية على طول حافة مفصل الركبة.يمكن أن تتطور النتوءات العظمية نتيجة للشيخوخة، أو بعض المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب النتوءات العظمية في الركبة، وفقًا لـ "Very well health".

كيف تتكون النتوءات العظمية في الركبة؟

النتوءات العظمية تحدث نتيجة لإصابة الغضروف. مفصل الركبة مدعوم بالغضاريف مما يساعد المفصل على الحركة بسلاسة عندما يتآكل الغضروف بسبب التهاب المفاصل وأسباب أخرى.

تتطور النتوءات العظمية عادة عند حافة المفاصل حيث يتسبب فقدان الغضروف في احتكاك العظام ببعضها، وأكثر المواقع شيوعًا للنتوءات العظمية هي الركبة والرقبة والكتف وأسفل الظهر والأصابع والكعب.

غالبًا ما تتأثر الركبة لأنها تحمل وزنًا وتتعرض لضغوط مستمرة يمكن أن تؤدي إلى تآكل الغضروف تدريجيًا.

أعراض النتوءات العظمية في الركبة

يمكن أن تسبب النتوءات العظمية في الركبة مشاكل لأنها تخدش الهياكل القريبة، مما يؤدي إلى الالتهاب والوذمة، ويمكنها أيضًا أن تحاصر أو تضغط على الأعصاب التي تخدم الركبة، بما في ذلك العصب الظنبوبي، والعصب الجانبي الواسع، والعصب السدادي.

في المراحل المبكرة، قد لا تسبب النتوءات العظمية أي أعراض، إن وجدت. ومع ذلك، عندما تبدأ النتوءات العظمية في التأثير على الهياكل المجاورة، فقد يعاني الشخص من:

ألم عند مد الركبة أو ثنيها.

تصلب المفاصل وفقدان نطاق الحركة.

تورم الركبة واحمرارها .

أصوات طقطقة عند تحريك الركبة.

ألم أو حرقان أو تشنج في عضلة الفخذ.

خدر أو وخز في أصابع القدم أو أسفل القدم .

ضعف أو خدر في الساق.

أسباب النتوءات العظمية بالركبة

لا تحدث النتوءات العظمية في الركبة بشكل مفاجئ، فهي نتيجة لفقدان مزمن طويل الأمد أو حاد مفاجئ للغضروف مما يؤدي إلى إعادة تشكيل العظام بشكل غير طبيعي في وقت لاحق. يمكن أن يحدث هذا مع الإصابات الناجمة عن الإفراط في الاستخدام حيث يتراكم الضرر بمرور الوقت، أو الإصابات الحادة الناجمة عن الحوادث أو الرياضة.

تشمل الأسباب الشائعة لنتوءات العظام في الركبة ما يلي:

التهاب مفاصل الركبة

يعرف أيضًا باسم التهاب المفاصل الناتج عن التآكل والتلف، ويؤثر هذا المرض المرتبط بالشيخوخة على 45% من البالغين في مرحلة ما من حياتهم. وتشمل عوامل الخطر السمنة، وإصابة سابقة في الركبة.

تمزق الرباط الصليبي الأمامي

وهو تمزق في الرباط الرئيسي الذي يربط قصبة الساق وعظم الفخذ عند الركبة. ويحدث عادة بسبب حركات الدوران أو القطع المفاجئة أثناء ممارسة الرياضات مثل كرة القدم أو كرة السلة أو كرة القدم الأمريكية .

تمزق الغضروف الهلالي

وهو تمزق في غضروف الركبة المطاطي، ويسمى الغضروف الهلالي. والذي يعمل كوسادة بين عظم الفخذ وعظم القصبة. ويمكن أن يحدث هذا مع الالتواء أو الدوران القوي للركبة، وهو ما قد يحدث مع الرياضات مثل كرة القدم أو التنس.

علاج النتوءات العظمية بالركبة

يتضمن علاج النتوءات العظمية التشخيص السليم، وعلاج السبب المؤدي للإصابة، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد على تخفيف الألم، مثل:

- الراحة، ووضع الثلج، وضغط الركبة بضمادة ضاغطة، ورفع المفصل فوق مستوى القلب لتخفيف التورم والألم. قد يوصى باستخدام العكازات لتجنب وضع الوزن على الركبة.

- قد يتضمن علاج النتوءات العظمية أيضًا فقدان الوزن إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، وهذا يخفف الضغط على مفصل الركبة، مما يساعد بدوره في إبطاء أو إيقاف تطور إعادة تشكيل العظام غير الطبيعية.

- تستخدم مسكنات الألم المتاحة بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية عادةً في علاج ألم الركبة الناتج عن النتوءات العظمية.

- في بعض الحالات قد تساعد حقن الكورتيزون على تخفيف الألم والالتهاب.

- يلعب العلاج الطبيعي دورًا مهمًا في تخفيف أعراض النتوءات العظمية ومنع تطور فقدان الغضروف.

- يمكن الخضوع لتنظير الركبة هو الشكل الأكثر شيوعًا للجراحة المستخدمة لإزالة النتوءات العظمية وإصلاح الغضاريف التالفة.

قد يهمك: تعاني من ألم الركبة؟- اعرف فائدة العلاج بالمنظار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية