أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 عادات خاطئة عند تناول البروتين

04:17 م الإثنين 21 أغسطس 2023
4 عادات خاطئة عند تناول البروتين

عادات خاطئة عند تناول البروتين

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر البروتين وجبة أساسية في أي نظام غذائي صحي، لأنها تسهم في بناء العضلات وفي نفس الوقت تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، لكن هناك بعض الأشخاص يمارسون عادات خاطئة عند تناول البروتين تجعلهم لا يحصولون على كامل القيمة الغذائية منه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من العادات الخاطئة عند تناول البروتين، وفقًا لموقع التغذية الصحي "Live strong".

عادات خاطئة عند تناول البروتين

1-ضعف جودة البروتين

قد يؤدي تناول كمية غير كافية من البروتينات إلى الإصابة بالسمنة، مقابل ضعف العضلات، لذا يمكن تناول البروتين الحيواني أو حتى اختيار نظام غذائي يركز على البروتينات النباتية، مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والبذور، التي تحتوي على الأحماض الأمينية بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

قد يهمك: أعراض نقص البروتين- 6 علامات لا تتجاهلها

2-لا تتناول وجبة الإفطار

يمكن أن تساعد وجبة الإفطار الغنية بالبروتين في إنقاص الوزن، قارنت دراسة بين وجبة الإفطار التي تحتوي على 350 سعرًا حراريًا من الحبوب مع وجبة فطور غنية بالبروتين 350 سعرًا حراريًا، وجدت أن الوجبة الغنية بالبروتين أدت إلى السيطرة على الشهية والشبع، أدى الإفطار الغني بالبروتين إلى انخفاض هرمون جريلين المحفز للجوع، مقابل زيادة في هرمون الشبع PYY وتقليل الوجبات الخفيفة ليلًا وخاصًة الأطعمة الغنية بالدهون مقارنةً بتخطي وجبة الإفطار.

قد يهمك: 6 أطعمة قد تهددك بأمراض القلب- البروتين في هذه الحالة

3-الإفراط في تناول البروتين في وجبة واحدة

يجب توزيع البروتين على الوجبات مثل تناول 0.4 جرامًا من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم لكل وجبة، حيث لا يوفر الإفراط في تناول البروتين أي فائدة إضافية ويتم تكسير البروتين الزائد إلى الجلوكوز أو الدهون الثلاثية لتخزين الطاقة في العضلات أو الدهون.

قد يهمك: لفقدان الوزن- 5 عادات صباحية احرص عليها يوميًا

4-الوجبة الخفيفة غنية بالكربوهيدرات

تستغرق الوجبات الخفيفة التي تحتوي على البروتين وقتًا أطول ليهضمها الجسم، لذا يساعد امتصاص البروتين إلى الوجبة يمكن أن يساعد في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، ما قد يساعد في منع تقلبات السكر في الدم، يقضي على الشعور بالجوع من خلال الشعور بالرضا.

قد يهمك أيضًا: وجبة العشاء للرجيم- 5 أطعمة غنية بالبروتين تنقص الوزن

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية