أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: هذه العادات تهدد عينيك بالأكياس الدهنية

04:46 م الأربعاء 25 سبتمبر 2024
طبيب يحذر: هذه العادات تهدد عينيك بالأكياس الدهنية

كيس دهني في الجفون

كتب - محمد عماد:

الكيس الدهني في الجفن من المشكلات الشائعة التي تهدد العين، تحدث الإصابة به، نتيجة لانسداد الغدد الدهنية المبطنة للجفون، فكيف يمكن الوقاية منه؟

اقرأ أيضًا: مخاطر متعددة لإهمال الكيس الدهني بالجفون.. هكذا تتعامل معه

نصائح لمنع تكوين الأكياس الدهنية في العين

في هذا الصدد، قال الدكتور إيهاب عثمان، أستاذ العيون بكلية طب قصر العيني، إن الحفاظ على نظافة العينين أهم طرق الوقاية من الأكياس الدهنية في الجفون.

وأضاف عثمان أن العين تتعرض على مدار اليوم لملايين الجراثيم، مما يزيد من تكوين الأكياس الدهنية في الجفون، إذا لم يكن الإنسان مهتمًا بنظافتها.

وأشار إلى سهولة تنظيف العين، مضيفًا: "كل ما عليه فعله هو غمس قطعة قماش نظيفة وناعمة في وعاء مملوء بالماء الدافئ وتمريرها على الجفون".

قد يهمك: هل يشير كيس العين الدهني للإصابة بمرض مزمن؟

وأوضح أستاذ العيون بالقصر العيني أن تنظيف الجفون قبل النوم يوميًا بهذه الطريقة يلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ، ومن ثم حماية الغدد الدهنية من الانسداد.

وحذر عثمان من لمس العينين، خاصة خارج المنزل، لاحتمالية تلوث اليدين بالبكتيريا والجراثيم، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الغدد الدهنية، مشددًا على ضرورة غسلهما بالماء الجاري والصابون، تحديدًا قبل الإمساك بالعدسات اللاصقة.

قد يهمك أيضًا: 6 نصائح يجب اتباعها بعد إزالة الكيس الدهني من الجفن

وأوصى بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3، مثل الأسماك الدهني والمكسرات والفواكه والخضراوات، لأن التغذية الصحية تمنع انسداد الغدد الدهنية في الجفون.

واختتم حديثه بمناشدة النساء بعدم استعمال مستحضرات التجميل منخفضة الجودة في العين، مع مراعاة إزالة آثارها جيدًا قبل النوم وعدم التشارك في أدوات المكياج مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: دواء تاركا- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية