أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار معجون الأسنان

07:22 م الأحد 30 يونيو 2024
أضرار معجون الأسنان

معجون الأسنان

كتب- محمد أمين:

يعد غسل الأسنان بالمعجون من الأمور الحياتية المهمة، لذلك من الضروري المواظبة عليها للتخلص من البكتيريا العالقة في الفم والأسنان، وخصوصًا ما بين الفراغات، تجنبًا لـ إصفرارها والإصابة بالتسوس والتصبغات، إلا أن له أضرار في بعض الأوقات ولفئات معينة، إذا استخدمته بشكل خاطئ.
ويستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي أضرار معجون الأسنان، حسبما ذكره الدكتور مروان عبد الجواد، أخصائي طب الفم وتجميل الأسنان.

أضرار معجون الأسنان


اقرأ أيضا:دراسة تحذر..غسول الفم قد يسبب مقاومة المضادات الحيوية
وقال عبد الجواد، إن أضرار معجون الأسنان، تتمثل في، الإصابة بالتقرحات في اللثة، وهذا في حالة بلع كمية كبيرة من الفلوريدا أحد أهم مكونات معجون الأسنان، وذلك يحدث غالبا للأطفال، نتيجة صغر أعمارهم، وعدم قدرتهم الواسعة في المضمضة جيدا من أثار المعجون، كما أيضًا تحدث القرح مع كثرة غسل الأسنان.
وأضاف أخصائي طب الفم وتجميل الأسنان، أن بلع الفلورايد يسبب عسر في تكوين الأسنان، وذلك عند بلع كمية كبيرة من معجون الأسنان، وتعد فرص حدوث البلع ضئيلة إلى حد ما، لذا يستوجب على الأمهات أن تتابع صغيرها عند غسل أسنانه بالمعجون.

قد يهمك:هل يسبب معجون وغسول الأسنان أمراض خطيرة؟

ولفت الدكتور مروان عبد الجواد، إلى أنه في حالة بلع الفلورايد أيضًا تصاب الأسنان بالاصفرار، وسوء تكوين طبقة المينا في الأسنان، وهي الطبقة المسؤولة عن نصاعة بياضها، ومسؤولة عن نعومة ملمسها، وتأكل المينا يسفر عنه تسوس.
مخاطر معجون الأسنان المخصص للتبييض.


وأشار أخصائي طب الفم والأسنان إلى أن، هناك أنواع من معجون الأسنان تحتوي على مادة "Abrasives"، موضحا أن هذه المادة مسؤولة عن تبييض الأسنان، ولكن الإفراط في استخدام أنواع المعجون الموجود به هذه المادة، تسبب تآكل في طبقة المينا أيضا، لذا يجب الحرص عند استخدام هذه الأنواع، وتغسبل الأسنان به مرتين في الأسبوع فقط بحد أقصى، ويكون مقدار المعجون على فرشاة الأسنان بحجم بذرة البسلة، مع عدم احتكاك الفرشاة بكثرة على الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية