أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع جراحة الصمام الأورطي للقلب- كيف تتم؟

10:56 ص الجمعة 20 سبتمبر 2024
أنواع جراحة الصمام الأورطي للقلب- كيف تتم؟

القلب

كتب - صابر نجاح

جراحة الصمام الأورطي هي علاج لمرض الصمام الأورطي، حيث تتضمن إصلاح أو استبدال الصمام الأورطي، الذي يتحكم في تدفق الدم من حجرة الضخ الرئيسية في القلب "البطين الأيسر" إلى الشريان الرئيسي الشريان الأورطي.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن عملية تغيير الصمام الأورطى للقلب، وذلك حسبما جاء في موقع "Cleveland clinic".

عملية تغيير الصمام الأورطى للقلب

حال مرض الصمام الأورطي يكون غير قادر على العمل كما ينبغي، وقد تكون فتحة الصمام ضيقة للغاية، مما يحد من كمية الدم التي يمكن أن تتدفق من خلالها، أو قد يكون الصمام متسربًا، مما يعني أن بعض الدم يتدفق للخلف في كل مرة ينغلق فيها الصمام.

لذلك، يمكن لجراحة الصمام الأورطي معالجة هذه المشكلات وتقليل خطر حدوث مضاعفات لأمراض الصمام، حيث تشمل هذه المضاعفات قصور القلب والسكتة القلبية.

أنواع جراحة الصمام الأورطي للقلب

هناك نوعان رئيسيان من جراحة الصمام الأورطي وهما ما يلي:

1- إصلاح الصمام الأورطي، حيث يقوم الجراح بإصلاح الأجزاء التالفة من الصمام مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنسجة الطبيعية.

2- استبدال الصمام الأورطي جراحيًا، حيث يقوم الجراح بإزالة الصمام التالف ووضع صمام جديد مكانه، ويُعد استبدال الصمام الأورطي جراحيًا خيارًا لبعض الأشخاص الذين لا يصلحون لاستبدال الصمام الأورطي عبر القسطرة (TAVR/TAVI).

اقرأ أيضًا: «التافي» أحدث ما توصل له العلم في تركيب الصمام الأورطي

طرق جراحة الصمام الأورطي للقلب

تشمل طرق جراحة إصلاح أو استبدال الصمام الأورطي ما يلي:

1- جراحة القلب المفتوح التقليدية

يقوم الجراح بعمل شق طوله من 6 إلى 8 بوصات أسفل منتصف صدرك للوصول إلى قلبك.

2- جراحة القلب الأقل توغلا

يستخدم الجراح شقوقًا أصغر حجمًا تتراوح من 2 إلى 4 بوصات دون فتح الصدر بالكامل. وعادةً ما تتضمن هذه الطريقة شقًا على شكل حرف "J"، ويقلل هذا النهج من فقدان الدم والصدمات وطول مدة الإقامة في المستشفى، وقد يكون تعافيك أسرع أيضًا.

ماذا يحدث بعد جراحة الصمام الأورطي؟

بعد الجراحة ستتعافى في وحدة العناية المركزة ثم في غرفة عادية بالمستشفى، وعادة ما تكون مدة الإقامة بالمستشفى بعد جراحة صمام القلب من 5 إلى 7 أيام.

وسيعمل فريق الرعاية الخاص بك على مراقبة العلامات الحيوية لديك وتشجيعك على البدء في التحرك أكثر قليلا كل يوم، بالإضافة لذلك قد يوصي الطبيب بإعادة تأهيل القلب لمساعدتك على مواصلة التعافي واستعادة قوتك.

قد يهمك: جمال شعبان يكشف أسباب ضيق وارتجاع صمامات القلب وطرق علاجها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية