أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مريض السكري أكثر عرضة للعدوى الفطرية- لماذا؟

03:09 م الأربعاء 26 يونيو 2024
مريض السكري أكثر عرضة للعدوى الفطرية- لماذا؟

مرض السكري والعدوى الفطرية

كتبت - ندى سامي

يُعرف أن مرض السكري هو بوابة الأمراض، إذ يزيد خطر التعرض للكثير من المشكلات الصحية الأخرى، ومن إحدى مضاعفاته أن بعض المرضى يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية بمختلف أنواعها، لماذا؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب زيادة خطر تعرض مرضى السكري للعدوى الفطرية، وفقًا لموقع "Very well health".

أسباب العدوى الفطرية لدى مرضى السكري

هناك مجموعة متعددة من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالعدوى الفطرية لدى مرضى السكري، مثل:

- ارتفاع مستوى سكر الدم

ارتفاع مستويات السكر بالدم، أحد أبرز العوامل التي تزيد خطر التعرض للعدوى الفطرية، لأن الفطريات مصدر غذائها هو السكر، وعند ارتفاع مستويات السكر بالدم تصبح الفطريات أكثر قدرة على التكاثر والتنامي.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب مضاعفات القدم السكري؟

- تلف الأعصاب

مرض السكري يزيد خطر التعرض لتلف الأعصاب، خاصة الطرفية، نتيجة ارتفاع سكر الدم، ويسبب تلف الأعصاب فقدان الإحساس في المنطقة المصابة، مما يعرض بعض الأشخاص للإصابة أو الجرح، وقد يزيد ذلك من التعرض لتلوث الجروح والإصابة بالعدوى الفطرية.

- ضعف جهاز المناعة

ارتفاع مستويات السكر، وعدم إدارته بشكل مناسب يؤثر على المدى الطويل على مناعة الجسم، ويصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بشتى أنواع العدوى، ومنها العدوى الفطرية.

كما أن ارتفاع السكر في الدم يؤثر على وظائف خلايا الدم البيضاء، وهي المسؤولة عن مكافحة العدوى.

- ضعف الدورة الدموية

يؤدي مرض السكري لضعف الدورة الدموية، خاصة في الأطراف، وذلك لأن ارتفاع مستويات السكر يؤثر على الأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم لها، وتصبح الأنسجة في هذه المناطق أكثر عرضة للعدوى الفطرية.

أنواع العدوى الفطرية التي تهدد مريض السكري

هناك العديد من أنواع العدوى الفطرية التي تهدد بعض مرضى السكري مثل:

عدوى القدم الفطرية

عدوى القدم الفطرية أحد أنواع العدوى الفطرية التي تصيب مرضى السكري، وتسبب رائحة قدم كريهة، وتشقق الجلد وجفافه، وعند إهمال علاجها، يهدد ذلك بالإصابة بالغرغرينا.

عدوى الفم الفطرية

عدوى الفم الفطرية أو داء المبيضات الفموي، أحد أنواع العدوى الفطرية التي تهدد مريض السكري، وتسبب الكثير من الأعراض المزعجة، مثل الألم، صعوبة الأكل والتحدث، ظهور بقع بيضاء في الفم، والتهاب اللثة.

عدوى المهبل الفطرية

عدوى المهبل الفطرية، أو كما تعرف بداء المبيضات المهبلي، تهدد بعض مرضى السكري، خاصة عند إهمال العلاج ونمط الحياة الصحي، ويتسبب ذلك في الرائحة الكريهة، الرغبة في الحكة، صعوبة التبول، وكثرة الإفرازات.

قد يهمك: هل عدوى الخميرة من أعراض مرض السكري عند النساء؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية