أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 عادات غذائية خاطئة ترفع الكوليسترول في رمضان

04:14 م الأربعاء 03 أبريل 2024
10 عادات غذائية خاطئة ترفع الكوليسترول في رمضان

الكوليسترول

كتبت- ندى نجيد:

تؤثر العادات الغذائية خلال شهر رمضان المبارك على مرضى الكوليسترول، وهناك بعض العادات التي يتبعها الصائمون في رمضان تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر انسداد الشرايين والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى نوبات قلبية.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية قائمة بأبرز العادات الغذائية الخاطئة التي يرتكبها مرضى الكوليسترول خلال شهر رمضان، وفقًا لما نشره موقع "WebMD"، و"Eat this"، و"Hindustan Times".

عادات غذائية خاطئة ترفع الكوليسترول في رمضان

1. تناول الأطعمة غير الصحية

يزيد تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على الزبدة والسمن من نسبة الكوليسترول في الدم ويؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.

2. عدم ممارسة النشاط البدني بانتظام

يجب على مرضى الكوليسترول ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي وركوب الدراجات لمدة تصل إلى 40 دقيقة على الأقل على مدار الأسبوع.

3. عدم متابعة الوزن بانتظام

يجب على مرضى الكوليسترول مراقبة وزنهم بانتظام، حيث يؤدي تجاهل هذا الأمر إلى زيادة الدهون حول البطن وزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة تصل إلى 10%.

4. تجنب تناول الخضروات والفواكه بانتظام

يجب على مرضى الكوليسترول تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه التي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

وعادًة ينصح بتضمين الخضروات في النظام الغذائي اليومي، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار.

5. عدم شرب كميات كافية من الماء

يجب على مرضى الكوليسترول تناول كميات كافية من الماء يوميًا، حيث يساعد في ضبط نسبة الكوليسترول ويقلل من خطر التعرض للجفاف. وينصح بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم.

6. تناول اللحوم الدهنية

بعض أنواع اللحوم تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وينصح بتقليل استهلاكها واختيار اللحوم الخالية من الدهون أو اللحوم البديلة.

7. الإفراط في تناول الأطعمة السكرية

يجب تجنب تناول الكميات الزائدة من السكر، حيث يتحول السكر إلى دهون في الجسم ويزيد من نسبة الكوليسترول الضار.

8. عدم تناول ما يكفي من الألياف

تناول كميات كافية من الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار، وتوجد الألياف في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

9. استهلاك المخبوزات

البسكويت والكعك والمعجنات التي تحتوي على الدهون المتحولة والدهون النباتية المهدرجة يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول الضار، ويفضل تجنبها أو تناولها بشكل معتدل.

10. الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسب عالية من الدهون المشبعة والمواد الحافظة، وينصح بتقليل استهلاكها وتفضيل الأطعمة الطازجة والمحضرة في المنزل.

اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وفيما يلي قائمة بـ 7 عادات غذائية خاطئة شائعة لدى مرضى الكوليسترول.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية