أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول مكملات فيتامين د يخفض ضغط الدم؟

03:06 م الأربعاء 24 يناير 2024
هل تناول مكملات فيتامين د يخفض ضغط الدم؟

انخفاض ضغط الدم

كتبت - ياسمين الصاوي

يمنح فيتامين د الجسم الكثير من الفوائد الصحية المهمة، سواء للعضلات أو العظام أو الشعر والبشرة، لكن هل يمكنه خفض ضغط الدم المرتفع؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير فيتامين د على ضغط الدم، حسبما نشر موقع "Very well health".

هل يخفض فيتامين د ضغط الدم؟

وجدت إحدى الدراسات أن إعطاء فيتامين د لكبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أدى إلى انخفاض الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي على حد سواء، ليس ذلك فحسب، لكن إعطاء كل من فيتامين د والكالسيوم معًا تسبب في انخفاض أكبر في ضغط الدم.

تشير هذه البيانات إلى أن فيتامين د والكالسيوم يعملان معًا بطريقة ما لخفض ضغط الدم، أي أن الحصول على نسبة كافية من الكالسيوم يعزز تأثير فيتامين د على خفض ضغط الدم.

وتبين أيضًا أن عمل فيتامين د يبدو أنه يتغير بناءً على وظائف الكلى وعمل نظام الرينين أنجيوتنسين، وهو نظام هرموني لتوازن كل من ضغط الدم والماء بالجسم.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- طبيب يكشف عن مكمل غذائي لعلاج تنميل اليدين

وبما أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يصابون بتغير في وظائف الكلى وربما يعانون من خلل في نظام الرينين أنجيوتنسين، فإن تأثير فيتامين د على خفض الدم لا يظهر لديهم.

وقد أثبتت الأبحاث أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم، وكذلك فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية.

هل يجب تناول مكملات فيتامين د لخفض الضغط؟

ليس هناك أي توصيات حتى الآن من المؤسسات المعنية بسلامة وصحة القلب حول تناول مكملات فيتامين د عن طريق الفم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

وبشكل عام، فإن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د كافية لتجنب نقصه بالجسم، أما في حال انخفاض معدلاته بالفعل، فيجب تناول مكملات عن طريق الفم، حيث تبلغ الجرعة للأشخاص من سن 1 إلى 70 سنة حوالي 15 ميكروجرام، أما الأشخاص فوق 70 سنة، فإن جرعة فيتامين د لديهم يجب أن تكون 20 ميكروجرام.

قد يهمك: جمال شعبان ينصح بتناول فيتامين د وأوميجا 3: يمنعان أمراض خطيرة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية