أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل متحور EG5 قادر على إصابة متلقي لقاحات كورونا؟

03:42 م الخميس 17 أغسطس 2023
هل متحور EG5 قادر على إصابة متلقي لقاحات كورونا؟

لقاحات كورونا

كتب - صار نجاح

بدأ الشك يراود بعض سكان العالم حول فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، خاصةً بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور فرعي جديد لفيروس كورونا يسمى إي جي.5 "EG.5"، ويُطلق عليه أيضًا متحور إيريس"Eris"، فهل قادر إصابة متلقي لقاحات كورونا؟

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" مدى قدرة متحور EG5 على إصابة متلقي لقاحات كورونا، وفقًا للدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة في جامعة عين شمس.

هل متحور EG5 قادر على إصابة متلقي لقاحات كورونا؟

أوضح عقبة، أن متحور EG5 لديه قدرة على التهرب المناعي، لذلك يمكن أن يصيب الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا أو من تلقوا أحد لقاحات فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: هكذا يمكن التفرقة بين متحور EG5 وأميكرون

وتابع عقبة، أن هناك توصية من منظمة الصحة العالمية باستمرار الدول في إعطاء الجرعات التنشيطية من لقاحات فيرومس كورونا، لافتًا إلى أن ذلك يأتي خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لـ ضعف أجهزتهم المناعية.

وأكد رئيس أقسام الباطنة والمناعة في جامعة عين شمس، أن متحور EG5 يعتبر من أحدث السلالات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، حيث تم تسجيل الإضابة به في فبراير 2023، حيث ضنفته منظمة الصحة العالمية أنه تحت المراقبة.

وتابع عقبة، أنه في يوليو 2023 تم تصنيف متحور EG5 بأنه مثير للاهتمام نتيجة لسرعة انتشاره مقارنة بالسلالات السابقة، لكن أعراضه في الغالب ما تكون أقل حدة وتظهر الأعراض الآتية:-

- الحمى.

- سيلان أنف.

- الصداع.

- احتقان الحلق.

- ألم في العضلات.

قد يهمك: الصحة تكشف حقيقة انتشار المتحور الجديد لكورونا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية