أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو جهاز الايكمو المستخدم في إنقاذ أول مريضة زراعة رئة في مصر؟

04:08 م الخميس 22 ديسمبر 2022
ما هو جهاز الايكمو المستخدم في إنقاذ أول مريضة زراعة رئة في مصر؟

جهاز الايكمو

كتب- أحمد كريم:

استخدم الفريق الطبي جهاز الايكمو ECMO أثناء إجراء أول عملية زراعة رئة من متبرعين أحياء في مصر والشرق الأوسط وافريقيا لإنقاذ حياة المريضة، فما هو ذلك الجهاز المستخدم في العملية الأكثر تعقيدًا؟

يجيب "الكونسلتو" في التقرير التالي على التساؤل السابق موضحًا استخدامات الجهاز وكيفية عمله بحسب الدكتور الدكتور هيثم سامي أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، ومنسق قسم الصدر المشارك في عملية زراعة الرئة المسؤول عن تحضير الحالة للزراعة ومتابعتها بعد العملية.

يقول سامي، إنه أثناء عملية زراعة الرئة للمريضة تم إدخالها على جهاز الايكمو ECMO ليحل محل الرئة ويمد الجسم بالأكسجين فور إزالة الرئة فهو بمثابة (رئة صناعية) وبعدها تم نقل الفص الأيمن من المتبرع الأول واستغرق ذلك نص ساعة ثم نقل الفص الأيسر من المتبرع الثاني للمريضة بعد استئصال الرئة الأصلية من المريض.

ويضيف سامي، أن معظم الحالات يتم نقل الحالة من على جهاز الايكمو خلال يومين أو 3 أيام من إجراء العملية لكن حالة المريضة سحر تم نقلها من على هذا الجهاز في اليوم الخامس ووضعها على جهاز أقل منه للتنفس، وتم إغلاق صدر المريضة وحالتها مستقرة في الرعاية المركزة، ويستغرق مكوث المريضة في الرعاية أسبوعين وبعدها تخرج للقسم الداخلي الذي تمكث فيه شهرين وبعدها تعود لحياتها لكن توجد متابعة مستمرة للعملية طوال حياتها، لأنها تتناول أدوية بشكل مزمن لذلك.

وأوضح منسق قسم الصدر المشارك في عملية زراعة الرئة المسؤول عن تحضير الحالة للزراعة ومتابعتها بعد العملية، أن جهاز الايكمو يعد تكنولوجيا حديثة تقوم بتغذية الدم بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون في حالات الفشل التنفسي الحاد باستخدام رئة صناعية.

ولفت إلى أن ذلك يعتمد على التقنية الطبية المعقدة على دعم الحياة خارج الجسم عن طريق تدوير دم المريض عبر رئة صناعية تقوم بمد الدم بالأكسجين وسحب ثاني أكسيد الكربون، كما يستطيع الجهاز أيضا أن يتحكم في درجة حرارة الدم خلال مدى معين ويستطيع العمل مؤقتًا بدور الرئتين أو القلب أو دورهما معا حتى نقل المريض إلى تقنية علاجية أخري أو القيام بعملية الزرع المناسبة.

وأشار إلى أن الجهاز يتكون من ماكينة الايكمو- الرئة الصناعية- مضخة الدم- أنابيب توصيل الدم- قساطر الدم الشريانية والوريدية.

وأكد سامي، أن الجهاز يستخدم مع المرضى المصابين ببعض الأمراض القلبية مثل النوبة القلبية ومرض عضلة القلب وزراعة الاعضاء ومنها الرئة والقلب وانسداد الشريان الرئوي في الرئتين والفشل التنفسي، ويحدد الطبيب متى يمكن استخدام الجهاز.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية