أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل شرب اليانسون مفيد لمرضى الضغط المرتفع؟.. خبيرة تغذية تجيب

08:50 م الإثنين 22 مارس 2021
هل شرب اليانسون مفيد لمرضى الضغط المرتفع؟.. خبيرة تغذية تجيب

اليانسون

كتب - صابر نجاح:

لليانسون استخدامات علاجية متعددة، مثل التخلص من الإمساك وتخفيف السعال والتهاب الحلق المصاحبين لنزلات البرد والإنفلونزا وتقليل الشعور بالتوتر والقلق.

ولكن، هناك استخدام آخر لمشروب اليانسون، لا يزال محل جدل بين العلماء حتى الآن، حيث يعتمد عليه بعض الأشخاص، للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

فوائد اليانسون لمرضى الضغط المرتفع.. حقيقة أم خرافة؟

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، إن اليانسون من المشروبات العشبية التي تساعد على ضبط ضغط الدم المرتفع، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من المعادن، مثل الماغنسيوم الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب وتعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي وحماية العضلات من التشنجات.

وأضافت عبد الوهاب أن من الأسباب التي تجعل اليانسون من المشروبات المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، هو احتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

أما عن الكالسيوم المتوفر باليانسون، أكدت خبيرة التغذية أن فوائده لا تقتصر على تقوية العظام والأسنان والمفاصل، ولكنه يمثل أيضًا أهمية كبيرة لمرضى الضغط المرتفع، لأنه يعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

ووفقًا لها، إذا كان ارتفاع ضغط الدم ناتجًا عن ارتفاع هرمون الإجهاد بالجسم "الكرويتزول"، بسبب الضغوط النفسية التي يتعرض لها الشخص على مدار اليوم، فيمكن السيطرة عليه بشرب اليانسون، نظرًا لخصائصه المهدئة للأعصاب.

ومع ذلك، أكدت استشاري المناعة أنه لا يمكن الاكتفاء باليانسون لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بل يتعين على المرضى أن يتناولوه بجانب الأدوية، دون الإخلال بالجرعات أو مواعيد الحصول عليها.

اقرأ أيضًا: تأثير اليانسون على الصحة الجنسية عند الرجال.. هل يصيبهم بالعقم؟

فوائد أخرى لليانسون

بحسب موقع "Healthline"، يقدم اليانسون العديد من الفوائد للصحة العامة، أبرزها:

1- بعد اختبار اليانسون على 107 شخص في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أنه يعادل فعالية بعض أنواع مضادات الاكتئاب.

2- يمكن الاعتماد على اليانسون لتخفيف أعراض قرحة المعدة، مثل عسر الهضم والغثيان والحموضة، لأنه يقلل من إفراز حمض المعدة.

3- أكدت بعض الدراسات، أن بذور اليانسون تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية على حدٍ سواء، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المثبطة لنشاط الشوارد الحرة بالجسم، فضلًا عن الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات التي تتمتع بها.

قد يهمك: اليانسون النجمي الصيني مضاد قوي للفيروسات.. هل يختلف عن العادي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية