أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أنواع لسرطان المهبل.. إليك الأسباب والأعراض

12:45 م الأحد 21 فبراير 2021
4 أنواع لسرطان المهبل.. إليك الأسباب والأعراض

سرطان المهبل

كتبت - ندى سامي:

سرطان المهبل يعتبر نوعًا نادرًا من السرطان، حيث تصاب امرأة واحدة فقط من بين كل 1100 امرأة بسرطان المهبل في حياتها، وهو أكثر شيوعًا عند النساء في عمر 60 عامًا أو أكبر، قد تتشابه أعراضه مع الكثير من أنواع السرطانات الأخرى التي تصيب السيدات، وله عدد من الأنواع المختلفة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن سرطان المهبل وأبرز أنواعه والأعراض المصاحبة له، وفقًا لـ "Women’s health"، و"Very well health".

أنواع سرطان المهبل

هناك خمسة أنواع من سرطان المهبل وكل نوع يتكون من نوع مختلف من الخلايا في المهبل.

1-سرطان الخلايا الحرشفية

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان المهبل، ويمثل حوالي 85% من جميع سرطانات المهبل، يتطور في الخلايا الحرشفية التي تبطن داخل المهبل وهو أكثر شيوعًا في الجزء العلوي من المهبل بالقرب من عنق الرحم، إذا ترك دون علاج، يمكن أن تنمو بشكل أعمق داخل جدار المهبل ومن خلاله وتنتشر إلى الأنسجة القريبة، غالبًا ما يتطور هذا النوع من السرطان ببطء، ولكنه قد ينتشر إلى العظام والرئتين والكبد.

2-الورم الحميد

السرطان الغدي يتطور في الخلايا الغدية المهبلية، يتم تشخيص حوالي 5% إلى 10% من سرطانات المهبل على أنها سرطانات غدية وهي أكثر عرضة للانتشار إلى الرئتين والعقد الليمفاوية، يوجد النوع الأكثر شيوعًا من السرطانات الغدية المهبلية في النساء الأكبر من 50 عامًا.

3-الورم الميلانيني

يوجد عادةً على الجلد، ويمكن أن يتطور أيضًا في المهبل والأعضاء الداخلية الأخرى، حوالي ثلاث من كل 100 حالة من حالات سرطان المهبل هي الأورام الميلانينية، يميل سرطان الجلد إلى التأثير على الجزء السفلي أو الخارجي من المهبل.

4-الساركوما

الساركوما هي سرطانات تبدأ في خلايا العظام أو العضلات أو النسيج الضام، مثل الورم الميلانيني نادرًا ما يتطور في المهبل، تتشكل هذه السرطانات في جدار المهبل وليس على سطحه، والساركوما العضلية المخططة هي أكثر أنواع الساركوما التي تصيب المهبل شيوعًا.

السرطانات التي تنتشر في المهبل

السرطانات التي تبدأ في المهبل أقل شيوعًا من السرطانات التي تبدأ في الأعضاء الأخرى مثل عنق الرحم أو الرحم أو المستقيم أو المثانة ثم تنتشر إلى المهبل، إذا كان السرطان يشمل عنق الرحم والمهبل، فإنه يعتبر سرطان عنق الرحم وبالمثل، إذا كان السرطان يشمل الفرج والمهبل، فإنه يعتبر سرطان الفرج.

أعراض سرطان المهبل

قد لا تظهر الأعراض في المراحل المبكرة من سرطان المهبل، وتصبح الأعراض ملحوظة فقط عندما يتطور السرطان وينتشر بشكل أعمق في طبقات أنسجة المهبل، لهذا السبب من المهم أن تخضع النساء لفحوصات منتظمة لطب النساء، والتي يمكنها أحيانًا اكتشاف سرطان المهبل حتى قبل ظهور الأعراض، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

- ألم أثناء الجماع.

- نزيف مهبلي بعد الجماع.

- إفرازات مهبلية غير طبيعية.

- تكون كتلة في المهبل يمكن الشعور بها.

- تبول مؤلم.

- إمساك.

- آلام الحوض.

أسباب سرطان المهبل

السبب الدقيق لمعظم سرطانات المهبل غير معروف، ولكنه مرتبط بعدد من الحالات وعوامل الخطر، بما في ذلك:

ترتبط العدوى السابقة بفيروس الورم الحليمي البشري بارتفاع خطر الإصابة بسرطان المهبل، أظهرت الأبحاث أن الخلايا الطبيعية تصنع مواد تسمى منتجات الجينات الكابتة للورم لمنع الخلايا من النمو بسرعة كبيرة والتحول إلى سرطانات.

-النساء المصابات بورم داخل الظهارة المهبلية (VAIN) وهو سرطان مهبلي حيث تم العثور على تغييرات فقط في الخلايا الموجودة في الطبقة السطحية الداخلية للمهبل، هذه التغييرات في الخلايا ليست سرطانية لكنها يمكن أن تصبح سرطانية بمرور الوقت يعتبر VAIN أكثر شيوعًا عند النساء اللائي خضعن لاستئصال الرحم.

- تزيد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من خطر الإصابة بسرطان المهبل.

- النساء المصابات بسرطان عنق الرحم أو ما قبل السرطان أكثر عرضة للإصابة بسرطان المهبل.

- يضاعف التدخين من خطر الإصابة بسرطان المهبل.

عوامل الخطر هذه لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان المهبل

اقرأ أيضًا: 5 أعراض تكشف إصابتِك بسرطان بطانة الرحم.. إليكِ أسبابه وطرق علاجه

كيف يتم تشخيص سرطان المهبل؟

يتم تشخيص سرطان المهبل بعد الاشتباه في الأعراض، وتخضع المرأة لعدد من الفحوصات الطبية الدقيقة التي تكشف الإصابة وتتمثل فيما يلي:

-الفحص الحوضي والذي يتم عن طريق الأجهزة للمهبل، وغيرها من العثور على كتل أو الجماهير المشبوهة.

- مسحة المهبل، للعثور على أي تغييرات في الخلية، والتي قد تكون سرطانية.

- التنظير المهبلي يتم عرض أي تغيرات في عنق الرحم والمهبل إذا كان يظهر اختبار عنق الرحم الخلايا الشاذة، إذا تم العثور على نسيج غير طبيعي يتم إجراء خزعة من المهبل لاستخراج عينات من الخلايا لفحصها بحثًا عن السرطان في المختبر.

- لخزعة أحد الاختبارات الدقيقة التي تكشف عن وجود الخلايا السرطانية، تتم إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من المنطقة المشتبه في إصابتها ثم يقوم أخصائي علم الأمراض بفحص عينة الأنسجة تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان السرطان أو ما قبل السرطان موجودًا.

- يعد التصوير بالرنين المغناطيسي مفيد بشكل خاص في فحص أورام الحوض، لأنه قد يظهر تضخم الغدد الليمفاوية في الفخذ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية