أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

محمود المتيني: 1.5 مليون مريض في مصر بحاجة لزرع الكبد

07:05 م الخميس 01 مارس 2018
محمود المتيني: 1.5 مليون مريض في مصر بحاجة لزرع الكبد

حوار– مصطفى عريشة

«زراعة الكبد» واحدة من أخطر الجراحات التي يجريها الأطباء في العالم، وتعد مصر واحدة من الدول التي تميزت في ذلك المجال منذ أواخر التسعينيات.

الدكتور محمود المتيني، عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، رائد زراعة الكبد، تحدث لـ«الكونسلتو» عن تصنيف مصر في مجال زراعة الكبد، وعدد المرضى الذين يحتاجون لعمليات زراعة بسبب إصابتهم بالفشل الكبدي، وغيرها من النقاط التي ضمها الحوار التالي..

ما تصنيف مصر في جراحة زرع الكبد مقارنة بدول العالم؟

نحن الفريق الطبي الثاني على مستوى العالم بعد كوريا الجنوبية، ولا يوجد فريق طبي جراحي في العالم أجرى هذا الكم الكبير من العمليات التي وصلت إلى أكثر من ألف عملية، أما بالنسبة لمصر فنحن الأول عربيًا والثاني عالميًا في زراعة الأعضاء من المتبرعين الأحياء، لا الموتى. 

ما تكلفة زراعة الكبد في مصر؟

بالمقارنة مع بقية الدول، فتكلفة العملية بمصر أقل بكثير من الدول الأخرى، سواء العربية أو الغربية، وتبلغ إلى نحو 280 ألف جنيه، لأن احتياجات العملية مستوردة من الخارج، وندعم كل مريض بمبلغ مئة ألف جنيه من صندوق مركز زرع الأعضاء بجامعة عين شمس، لكن المبلغ غير كافٍ وحاولنا تخفيض التكلفة، وتساهم الدولة منذ البداية بنسبة 30%، و80% من تكلفة العملية موزعة بين الدولة وجهة العمل التابع لها المريض، و20% يدفعها المريض من ماله الخاص.

ما هي مضاعفات تلك الجراحة؟

الخطورة واحدة على جميع الحالات، لكن كل مريض له رعايته الخاصة، فالأطفال بحاجة لرعاية أصعب عقب العملية، والكبار أيضًا فوق سن الـ70، لأن القلب والوظائف الحيوية بحاجة لعناية فائقة، ويتم اختيار المريض الذي يصلح له إجراء العملية وفقًا للتشخيصات الطبية. 

بماذا تُقدر نسب نجاح العملية؟

نسبة النجاح في الألف حالة التي أجريناها هي نفس النسب العالمية، وتتراوح بين 85% إلى 90%، ونسب الخطورة من 10% إلى 15%، ونسبة الرفض للعضو المزروع من 12% إلى 14%، و هي النسب العالمية المسجلة لمثل هذه العملية. 

هل لدينا مشكلة في مفهوم زراعة الأعضاء؟

بالطبع، ونحن بحاجة إلى تحرك اجتماعي وآخر طبي وإعلامي لنشر ثقافة نقل الأعضاء من المتوفين حديثًا وتشجيع المواطن على التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، ونبرز هذه الفكرة لمجتمع يقدس الموتى، خاصة أن القانون وقت صياغته شارك فيه ممثلون للأزهر والكنيسة على أعلى مستوى وأجازوا ذلك، ولكن المانع مجرد عادات وعُرف وليس أمرًا دينيًا.

كم عدد المرضى المحتاجين لعمليات زرع كبد في مصر؟

نحو 1.5 مليون مريض بحاجة لزرع كبد في مصر، ونقوم سنويًا بإجراء عمليات زرع كبد لنحو 300: 350 في 13 مركزًا لزرع الأعضاء على مستوى الجمهورية، و90% من أسباب زرع الكبد في مصر سببها الإصابة بفيروس (سي).

وأسباب الفشل الكبدي متعددة أهمها فيروس (سي)، لكن الخطر القادم سيصبح من الدهون التي تترسب على الكبد، حيث ثبت أنها من الأسباب الرئيسة للفشل الكبدي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية