أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل القذف في الشهر الأول للحمل يضر الجنين؟- طبيب يجيب

11:57 ص الجمعة 02 أغسطس 2024
هل القذف في الشهر الأول للحمل يضر الجنين؟- طبيب يجيب

القذف أثناء الشهر الأول للحمل

كتب - محمد عماد

يعتبر الحمل من الفترات التي تحيطها العديد من التساؤلات والقلق لدى السيدات، خاصة بشأن الموضوعات التي تدور حول صحة الأم والجنين، ومن بين هذه التساؤلات مسألة القذف أثناء العلاقة الحميمة في الشهر الأول من الحمل.

في التقرير التالي، يوضح "الكونسلتو" مدى إمكانية القذف أثناء الشهر الأول من الحمل، وتأثيره على صحة الجنين.

تأثير القذف خلال الشهر الأول للحمل

قال الدكتور أحمد راشد، استشاري النساء والتوليد في جامعة عين شمس، إن القذف أثناء الحمل في الشهر الأول يُعتبر آمنًا بشكل عام لمعظم النساء، حيث إن الجنين محمي جيدًا داخل الرحم بواسطة السائل الأمنيوسي وعضلات الرحم القوية، مما يحميه من أي تأثير خارجي خلال الجماع والقذف.

اقرأ أيضًا: حالات تمنع فيها العلاقة الحميمة خلال أشهر الحمل الأولى

وأضاف راشد، أن الجنين محاط بحماية ربانية وطبيعية، لأنه داخل كيس من السائل الأمنيوسي الذي يعمل كوسادة تحميه من الصدمات، فضلا عن أن عنق الرحم يكون مغطى بسدادة مخاطية تمنع دخول أي مواد ضارة.

أوضح استشاري النساء والتوليد، أن السائل المنوي لا يضر الجنين، فهو يحتوي على بروتينات وهرمونات يمكن أن تكون مفيدة للبيئة المهبلية، مضيفًا أن الحمل يسبب تغيرات هرمونية تجعل البيئة داخل الرحم أكثر حماية واستقرارًا، مما يقلل من أي خطر محتمل.

متى يجب الامتناع عن العلاقة الحميمة في الشهر الأول للحمل؟

شدد راشد، على ضرورة الرجوع للطبيب المختص، وذلك رغم أن القذف أثناء الحمل في الشهر الأول يعتبر آمنًا، وفي حالة شعور الأم بالآلام غير المبررة أو تقلصات شديدة، يجب التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة واستشارة الطبيب.

قد يهمك: منها تسهيل الولادة- 5 فوائد يقدمها الجماع لصحة الحامل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية