أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تناول اللحوم أكثر من مرة أسبوعيًا يهددك بمرض خطير

07:43 م السبت 28 أكتوبر 2023
دراسة: تناول اللحوم أكثر من مرة أسبوعيًا يهددك  بمرض خطير

تناول اللحم

كتبت- ندى نجيد:

أظهرت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة ماساتشوستس، أن استبدال اللحوم الحمراء بمصادر البروتين النباتية الصحية، مثل المكسرات والبقوليات، أو كميات متواضعة من منتجات الألبان، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

وقال المؤلف الأول شياو جو للدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إن النتائج التي توصلوا إليها توصي بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء، وهذا ينطبق على كل من اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة.

ولكنه أيضًا عامل خطر رئيس للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والسرطان والخرف.

ووفقا لمجلة "harvard"، ففي هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات الصحية من 216695 مشاركًا من دراسة صحة الممرضات (NHS)، وNHS II، ودراسة متابعة المهنيين الصحيين (HPFS)، وتم تقييم النظام الغذائي من خلال استبيانات تكرار الطعام كل سنتين إلى أربع سنوات، لمدة تصل إلى 36 عامًا، وخلال هذا الوقت أصيب أكثر من 22000 مشارك بمرض السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون، أن استهلاك اللحوم الحمراء، بما في ذلك اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة، يرتبط بقوة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكان المشاركون الذين تناولوا اللحوم الحمراء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 62% مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل.

وارتبطت كل حصة يومية إضافية من اللحوم الحمراء المصنعة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 46%، كما ارتبطت كل حصة يومية إضافية من اللحوم الحمراء غير المصنعة بزيادة خطر الإصابة بنسبة 24%.

وقدّر الباحثون أيضًا التأثيرات المحتملة لاستبدال حصة يومية واحدة من اللحوم الحمراء بمصدر بروتين آخر، ووجدوا أن استبدال حصة من المكسرات والبقوليات ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 30%، كما ارتبط استبدال حصة من منتجات الألبان بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 22%.

وقال كبير الباحثين والتر ويليت، أستاذ علم الأوبئة والتغذية : "بالنظر إلى النتائج التي توصلنا إليها والعمل السابق الذي أجراه آخرون، فإن الحد الأقصى لحوالي حصة واحدة أسبوعيًا من اللحوم الحمراء سيكون معقولًا للأشخاص الذين يرغبون في تحسين صحتهم ورفاهيتهم".

وبالإضافة إلى الفوائد الصحية، فإن استبدال اللحوم الحمراء بمصادر البروتين النباتي الصحي من شأنه أن يساعد في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتغير المناخ، ويوفر فوائد بيئية أخرى، وفقًا للباحثين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية