أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 مشكلات صحية تسبب صعوبة المشي بعد الاستيقاظ من النوم

05:41 م الأحد 15 سبتمبر 2024
6 مشكلات صحية تسبب صعوبة المشي بعد الاستيقاظ من النوم

الاستيقاظ من النوم

كتبت - ندى سامي:

قد يشعر البعض بألم بعد النهوض مباشرة من الفراش، وذلك نظرًَا لـ قلة مرونة العضلات والمفاصل، ولكن قد يشير الأمر أيضًا إلى مشكلات صحية تستوجب التشخيص والعلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب صعوبة المشي بعد الاستيقاظ من النوم، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

أسباب صعوبة المشي بعد الاستيقاظ من النوم

1- التهاب اللفافة الأخمصية

يحدث التهاب اللفافة الأخمصية عندما يصبح الرباط اللفافي الأخمصي الذي يربط أصابع القدم بالكعب ملتهبًا. قد يسبب ذلك ألم طاعن حول الكعب عند الاستيقاظ من النوم والمحاولات الأولى للمشي. يمكن أن يسبب التهاب اللفافة الأخمصية أيضًا الألم في أوقات أخرى من اليوم، لكن العديد من المصابين يلاحظون ذلك بشكل أكثر وضوحًا في الصباح.

يمكن أن تكون أعراض التهاب اللفافة الأخمصية أكثر وضوحًا بعد الاستيقاظ مباشرةً لأن تدفق الدم إلى منطقة الكعب ينخفض أثناء النوم.

2- التهاب العرقوب

على غرار التهاب اللفافة الأخمصية، يحدث التهاب العرقوب أو ما يعرف بـ وتر أخيل عندما يصاب وتر أخيل في الجزء الخلفي من الكعب بالالتهاب أو التهيج. يساعد هذا الوتر على الجري والمشي والقفز، ولكن إذا تعرض وتر أخيل للإجهاد، قد يسبب الألم والتهيج وصعوبة المشي خاصة بعد الاستيقاظ.

3- التهاب المفاصل

هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل التي قد تؤدي إلى آلام في القدم وصعوبة في الحركة والمشي والتي يمكن ملاحظتها بشكل خاص في الصباح. على سبيل المثال، يعتبر التهاب المفاصل العظمي شائعًا بشكل خاص وغالبًا ما يُطلق عليه التهاب المفاصل "التآكلي" بسبب خصائصه التنكسية والمرتبطة بالعمر.

إقرأ أيضًا: ألم أصابع القدم.. إليك الأسباب والعلاج

على الرغم من أنه من الصعب علاج التهاب المفاصل، إلا أن هناك علاجات يمكنها الحد من الأعراض وإبطاء تطورها إلى حد ما. غالبًا ما يتم استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، ودعامات القوس، وغيرها لتقليل شدة التهاب المفاصل.

4- التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مناعي ذاتي يمكن أن يسبب آلام المفاصل وحتى تشوهات. في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، يحارب الجسم نفسه، ويهاجم السائل داخل بطانة المفاصل والمفاصل نفسها. يؤدي هذا إلى التهاب المفاصل المؤلم.

إذا لاحظت أن قدميك متيبستين بشكل مؤلم وأن باطن قدميك حساس للغاية لدرجة أنك لا تستطيع المشي عليهما عندما تستيقظ، فقد يكون هذا النوع من التهاب المفاصل هو السبب. غالبًا ما يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على مفاصل مشط القدم، مما قد يتسبب في النهاية في تغير أصابع القدم.

5-القدم المسطحة

تحدث هذه الحالة، المعروفة باسم القدم المسطحة والأقواس الساقطة، عندما يكون لديك أقواس منخفضة أو معدومة. يؤدي هذا الافتقار إلى القوس إلى ملامسة باطن قدمك للأرض عند الوقوف، بدلاً من الكعب والوسادة الأمامية للقدم فقط.

على الرغم من أن القدم المسطحة قد لا تسبب الألم في حد ذاتها، إلا أنها قد تؤدي إلى تورم مؤلم في قوس القدم والكعب. ويحدث هذا الألم بسبب نقص دعم الأربطة وعضلات القدم، مما يسبب إجهادًا.

قد يهمك: عادات احذرها عند الاستيقاظ من النوم

6-النتوءات العظمية

يحدث النتوء العظمي عندما ينمو العظم بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في احتكاكه بأنسجة أخرى في المنطقة أو الأعصاب، مما قد يسبب الألم. غالبًا ما يكون موجودًا في منطقة الكعب ويمكن أن يسبب ألمًا شديدًا، وخاصة في الصباح الباكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية