أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ممارسة الرياضة ليلًا- مفيدة أم مضرة؟

01:47 م الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
ممارسة الرياضة ليلًا- مفيدة أم مضرة؟

ممارسة الرياضة ليلًا

كتب- محمد عماد:

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة في ممارسة الرياضة خلال النهار، مما يدفعهم إلى تأدية التمارين في وقت متأخر من الليل، التمارين المسائية لا تساعد على الهدوء والاسترخاء فحسب بل تقدم للجسم العديد من الفوائد الأخرى، وبالرغم من ذلك لا تناسب الجميع، إذ من المحتمل أن تتسبب في بعض الآثار الجانبية.

وفي التقرير التالي، ويستعرض موقع "الكونسلتو" فوائد ممارسة الرياضة في وقت متأخر من الليل، وفقًا لما نشره موقع "Times now".

ممارسة الرياضة بانتظام تُعزز الصحة العامة، وتحسن الحالة المزاجية، وتزيد من مستويات الطاقة، لكن توقيت التمارين يلعب دورًا كبيرًا في استجابة الجسم لها.

بالنسبة للبعض، قد يؤدي التمرين في المساء إلى نوم أفضل وتعافي العضلات بشكل أسرع، بينما قد يعاني آخرون من صعوبة في الاسترخاء نتيجة ارتفاع مستوى الطاقة وزيادة معدل ضربات القلب.

فوائد ممارسة الرياضة في المساء

زيادة القوة والتحمل

تشير الأبحاث إلى أن درجة حرارة الجسم تكون في أعلى مستوياتها خلال المساء، مما يعزز مرونة العضلات، القوة، والتحمل. هذا يعني أن أدائك في التمارين المسائية قد يكون أفضل مقارنة بالتمارين الصباحية.

تخفيف التوتر وتحسين المزاج

يمكن للتمارين في نهاية اليوم أن تكون وسيلة فعالة لتخفيف التوتر. حيث تحفز هذه التمارين إفراز الإندورفين، المعروف بهرمونات "الشعور بالسعادة"، مما يساعد على تحسين المزاج وتقليل القلق وتعزيز الاسترخاء.

تعافي العضلات

تتعافى العضلات بشكل أفضل خلال المساء، يتحسن تدفق الدم في الجسم، مما يسهم في توصيل أفضل للعناصر الغذائية إلى العضلات. هذا قد يساعد في تعزيز تعافي العضلات بعد التمرين.

السلبيات المحتملة لممارسة الرياضة ليلاً

1- اضطرابات النوم

من أبرز المخاوف المرتبطة بالتمارين الليلية هو تأثيرها على جودة النوم، فالتمرين يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين والكورتيزول، مما يعزز اليقظة، إذا مارست التمارين قبل وقت قصير من النوم، قد تجد صعوبة في الاسترخاء والنوم.

2- زيادة الشهية

بعد تمرين مكثف، يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية لإصلاح العضلات، مما قد يزيد من الجوع ليلاً. هذا قد يغريك بتناول وجبات كبيرة أو غير صحية، وهو ما قد يؤثر على الهضم والنوم.

نصائح لتحسين ممارسة الرياضة في الليل

إذا كان التمرين في الليل هو الخيار الوحيد، يمكن اتباع بعض النصائح لتجنب الآثار السلبية:

1- فترة استرخاء بعد التمرين احرص على التهدئة بعد التمرين عن طريق تمارين تمدد خفيفة أو ممارسة اليوجا، للمساعدة في خفض معدل ضربات القلب وتجهيز الجسم للنوم.

2- مراقبة التغذية اختر وجبات خفيفة غنية بالبروتين بعد التمرين بدلاً من تناول وجبات ثقيلة، لضمان تزويد الجسم بالعناصر الغذائية دون إجهاد الجهاز الهضمي.

3- تنظيم جدول النوم احرص على ترك فترة كافية بين التمرين ووقت النوم حتى يتمكن جسمك من الاسترخاء. يمكنك تبني روتين مريح قبل النوم مثل القراءة أو الاستحمام بماء دافئ للتقليل من التأثيرات المحفزة للتمرين.

قد يهمك: ما أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية