أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 فوائد مذهلة لبذور البابايا- احذر أضرارها

11:36 ص الأربعاء 24 يوليه 2024
4 فوائد مذهلة لبذور البابايا- احذر أضرارها

بذور البابايا

كتبت - هدى عبد الناصر

البابايا من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، حيث يساعد تناولها المستمر في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أهم فوائد وأضرار بذور البابايا، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

فوائد بذور البابايا

تحتوي بذور البابايا على العديد من الفوائد الصحية، من بينها:

1- الحماية من الأمراض

تتميز بذور البابايا باحتوائها على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجذور الحرة من التلف، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالأمراض، خاصة المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

2- تحسين صحة الجهاز الهضمي

بذور البابايا تحتوي على إنزيم الباباين، الذي يساعد على هضم البروتين وتحسين امتصاص العناصر الغذائية، ومن ثم تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

3- تعزيز صحة الكبد

بذور البابايا يمكن أن تحمي من تلف الكبد بشكل كبير، إلى جانب تحسين وظائف الكبد، ولكن لا يفضل الإفراط في تناولها للحد من ظهور نتائج عكسية مزعجة.

4- علاج الطفيليات

بذور البابايا كانت تستخدم قديمًا كعلاج طبيعي للطفيليات المعوية، لاحتوائها على مركب الكاربين الذي ثبت أنه فعال ضد الديدان الطفيلية، وعادة ما يتم إعطائه للأطفال.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد صحية لـ البابايا على العلاقة الحميمة

أضرار بذور البابايا

على الرغم من فوائدها العديدة، إلا أن بذور البابايا قد يكون لها بعض الأضرار في حالة تناولها بكميات كبيرة من بينها:

1- الحساسية

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية بعد تناول بذور البابايا، خاصة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس، مما يستوجب الحذر في المرة الأولى من تناولها للتأكد من مدى سلامتها على الجسم.

2- التأثير على الخصوبة

تشير بعض الدراسات إلى أن بذور البابايا قد تؤثر على الخصوبة لدى الرجال، وذلك لأنها تحتوي على بعض المركبات التي تقلل من حركة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، وبالتالي يجب على الرجال الانتباه جيدًا قبل تناولها.

3- التسمم

تعرف بذور البابايا بأنها تحتوي على كميات صغيرة من السيانيد، وهي مادة سامة، وبالتالي فإن تناولها بكميات مناسبة لا يسبب مشاكل صحية، ولكن الإفراط في تناولها يتسبب في الإصابة بالتسمم.

قد يهمك: تعشق المشمش؟- احذر أضرار الإفراط في تناوله

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية