أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفراولة تسبب الإمساك؟

06:00 م السبت 13 يناير 2024
هل الفراولة تسبب الإمساك؟

الفراولة

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعتبر الفراولة من الفواكه الشتوية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والبروتين وغيرها.

ويظن البعض أن الفراولة قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك بسبب تلك البذور الصغيرة للغاية الموجودة بها، لكن هل هذا صحيح بالفعل؟

هل الفراولة تسبب الإمساك؟

لا تسبب الفراولة الإصابة بالإمساك على الإطلاق، بل يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في التخلص منه والوقاية من تحجر البراز وصعوبة إخراجه من فتحة الشرج.

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في زيادة حركة الأمعاء بشكل كبير، مما يؤدي إلى إخراج البراز من الأمعاء دون ألم أو عناء.

تتميز الفراولة أيضًا باحتوائها على كمية كبيرة من المياه، تقدر بحوالي 80-90%، وبالتالي تعمل على تليين البراز والتخلص من صلابته الشديدة وتحجره في حالات الإمساك.

أيهما أفضل ثمار أم عصير الفراولة لمحاربة الإمساك؟

يفضل تناول ثمار الفراولة الطازجة بدلاً من شرب عصير الفراولة، وذلك لاحتوائها على نسبة وفيرة من الألياف التي تساعد على التخلص من الإمساك، في حين يخلو العصير من تلك الألياف، كما يتضمن كمية كبيرة من السكريات والإضافات التي يمكن أن تسبب آثار صحية سلبية.

ويراعى تقطيع الفراولة إلى شرائح، بحيث يتم تناول كوب من تلك الشرائح يوميًا سواء بشكل مباشر أو عن طريق إضافتها لطبق الشوفان أو الزبادي أو سلطة الفواكه أو غيرها من الأطباق الأخرى، مع الحرص على عدم إضافة السكر إليها للاستمتاع بفوائدها الصحية دون أي أضرار.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية