أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها اللحوم- عناصر غذائية قد تعرض جسمك للالتهابات

01:54 م الجمعة 29 سبتمبر 2023
منها اللحوم- عناصر غذائية قد تعرض جسمك للالتهابات

أطعمة تسبب الالتهاب

كتبت - ندى سامي

النظام الغذائي غير مناسب حتى وإن كان يحتوي على عناصر غذائية صحية قد يكون أحد أسباب تعرض الجسم للالتهاب الذي يسبب الألم المزمن والكثير من المشكلات الصحية الأخرى المزمنة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز العناصر الغذائية التي تسبب الالتهاب، وفقًا لـ "Health line"، "Eat this".

لماذا تسبب بعض الأطعمة زيادة الالتهاب بالجسم؟

الالتهابات التي تحدث بالجسم هي طريقة الجسم الطبيعية لحماية نفسه عند التعرض لأي عدوى أو مرض قد تحدث كرد فعلي طبيعي وتزول عند التعافي، ولكن قد تحدث التهابات الجسم دون عدوى أو سبب واضح، أرجعت الكثير من الدراسات ذلك إلى أن النظام الغذائي أحد أكثر الأسباب التي تعرض الجسم للالتهابات المسببة للألم وغيره من الأعراض المزعجة.

يرتبط الالتهاب المزمن والمستمر بزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسمنة.

كشفت الأبحاث أن هناك بعض أنواع من الأطعمة قد تكون عامل محفز للالتهاب، إذ تزيد من فرص تعرض الجسم للالتهاب، وتساعد على تفاقم الأعراض المصاحبة له، قد تكون بعض تلك الأطعمة صحية أو تقدم معادن وفيتامينات وعناصر هامة يحتاجها الجسم، والبعض الآخر أطعمة غير صحية، ومن أكثر الأطعمة المسببة لالتهابات الجسم ما يلي:

السكر

السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز هما النوعان الرئيسيان من السكر المضاف في النظام الغذائي الذي يعتمد عليه الكثيرون

يتكون السكر من 50% جلوكوز و50% فركتوز، بينما يتكون شراب الذرة عالي الفركتوز من حوالي 45% جلوكوز و55% فركتوز.

أحد أسباب كون السكريات المضافة ضارة هو أنها يمكن أن تزيد الالتهاب، مما قد يؤدي إلى المرض

في إحدى الدراسات، أصيبت الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي السكر بسرطان الثدي الذي انتشر إلى رئتيها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاستجابة الالتهابية للسكر.

يمكن أن يكون السكر ضارًا أيضًا لأنه يوفر كميات زائدة من الفركتوز. وفي حين أن الكميات الصغيرة من الفركتوز الموجودة في الفواكه والخضروات جيدة، فإن استهلاك كميات كبيرة من السكريات المضافة يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة.

تم ربط تناول الكثير من الفركتوز بالسمنة ومقاومة الأنسولين والسكري وأمراض الكبد الدهنية والسرطان وأمراض الكلى المزمنة، ويرجع ذلك لزيادة معدل الالتهاب بالجسم.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف الحلوى والشوكولاتة والمشروبات الغازية والكعك والبسكويت والدونات والمعجنات الحلوة وبعض الحبوب.

أقرأ أيضًا: 5 أنواع من التهاب المفاصل تؤثر على اليدين

الأطعمة المقلية

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فإن الأطعمة المقلية قد تزيد أيضًا من مستويات الالتهاب في الجسم.

وذلك لأن بعض طرق الطهي عالية الحرارة، بما في ذلك القلي، يمكن أن تزيد من إنتاج المركبات الضارة والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة.

قد يؤدي القلي أيضًا إلى زيادة كمية الدهون المتحولة في زيوت الطهي، مما قد يؤدي أيضًا إلى تعزيز الالتهاب. وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة المقلية يمكن أن تؤثر على تكوين ميكروبيوم الأمعاء، مما قد يزيد من مستويات الالتهاب.

الكربوهيدرات المكررة

على الرغم من أن الكربوهيدرات قد اكتسبت شهرة سيئة، إلا أن العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تعتبر مغذية للغاية ويمكن أن تتناسب مع نظام غذائي شامل.

ومع ذلك، فإن تناول كميات زائدة من الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب

تمت إزالة معظم ألياف الكربوهيدرات المكررة والتي من أبرز أدوارها تعزيز تعزز ا الشعور بالامتلاء، وتحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، وتغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء

يقترح الباحثون أن الكربوهيدرات المكررة في النظام الغذائي الحديث قد تشجع نمو بكتيريا الأمعاء الالتهابية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض الأمعاء الالتهابية.

اللحوم

يرتبط استهلاك اللحوم المطبوخة في درجات حرارة عالية - بما في ذلك اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والسجق

واللحوم المدخنة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان

طرق الطهي الأخرى ذات الحرارة العالية مثل الشوي والقلي تعد أحد الأسباب التي تجعل اللحوم على قائمة الأطعمة المسببة للالتهاب، يؤدي طهي اللحوم في درجات حرارة عالية إلى تكوين مركبات التهابية تُعرف باسم AGEs

بالإضافة إلى تعزيز الالتهاب، يُعتقد أيضًا أن AGEs تساهم في الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني

الزيوت النباتية

يعتمد البعض على الزيوت النباتية في طهي جميع الوجبات خلال اليوم، بالرغم من بعض الفوائد التي تقدمها إلا أنها قد تتسبب في الكثير من المخاطر الصحية، ومن أبرزها أن تساعد على زيادة معدل الالتهابات بالجسم، وقد يرجع ذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 6 الدهنية التي تسبب الالتهاب.

قد يهمك: تعاني من الالتهاب في جميع أجزاء الجسم؟- إليك أبرز الأسباب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية