أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع انطلاق الحملة القومية.. إليك كل ما تريد معرفته عن تطعيم الحصبة

02:13 م الثلاثاء 03 مارس 2020
مع انطلاق الحملة القومية.. إليك كل ما تريد معرفته عن تطعيم الحصبة

تطعيم الحصبة

كتبت - ياسمين الصاوي:

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بالمجان للأطفال، خلال الفترة من 8 حتى 26 من مارس الجاري.

يساعد تطعيم الحصبة على الوقاية من الإصابة بثلاثة أمراض في وقت واحد: الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ويتم أخذه على جرعتين، وفقًا لما جاء بالموقع الرسمي لخدمة الصحة الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ماذا يحدث حال عدم تناول التطعيم؟

عند الامتناع عن تناول التطعيم، تزداد مخاطر الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، وتعد تلك المشكلات الصحية خطيرة للغاية، ويمكن أن تسبب مضاعفات مميتة تصل إلى التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصمم.

وفي حال الإصابة بأحد الأمراض السابقة ومضاعفاتها أثناء الحمل، فمن الممكن أن يؤثر ذلك على سلامة الجنين ويسبب الإجهاض.

اقرأ أيضًا: تؤدي للوفاة..إليك الأسباب و سبل الوقاية من الحصبة

فئات يجب عليهم الخضوع لتطعيم الحصبة:

-الرضع

يُوصى بتناول الرضع من عمر 6-9 أشهر تطعيم الحصبة، أما الأطفال أقل من 6 أشهر فلا يمكنهم تناول التطعيم، حيث لا يعد فعالاً نتيجة مهاجمة الأجسام المضادة التي تُنقل من جسم الأم لطفلها.

وربما لا يحصل الطفل على الوقاية الكافية من الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية عند تناول الجرعة في وقت مبكر، لذا فإنه لا يزال يحتاج إلى تناول الجرعتين الأساسيتين، إحداهما عند إتمام 12-13 شهرًا، والأخرى عند بلوغ 40 شهرًا.

ويتم إعطاء التطعيم من خلال حقنة في عضلة الفخذ أو أعلى الذراع.

-الأطفال حتى عمر 18 عامًا إذا لم يتناولوها من قبل.

-الحوامل

إذا لم تتناول المرأة الجرعتين الخاصين بالحصبة في فترة الطفولة، وتخطط للحمل، فلا بد من تناول التطعيم قبل الحمل بشهر حتى لا تواجه مخاطر التشوهات الخلقية والإجهاض حال الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية في هذه الفترة.

-أصحاب المناعة الضعيفة.

الآثار الجانبية لتطعيم الحصبة:

في حالات نادرة، تظهر كدمات وطفح جلدي يستمر عدة أسابيع بعد التطعيم، كما يمكن أن يظهر شكل خفيف من الحصبة والنكاف، ويستمر لمدة 2-3 يوم فقط، ولا يعد معديًا.

قد يهمك: كيف تفرق بين الحصبة العادية والألمانية؟.. إليك الأعراض وطرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية