أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الغدة الدرقية- هل تسبب مشكلات في القلب؟

04:12 م الإثنين 05 أغسطس 2024
الغدة الدرقية- هل تسبب مشكلات في القلب؟

تأثير الغدة الدرقية على القلب

كتب- كريم حسن:

الغدة الدرقية من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، إذ تتمثل مهمتها في القيام بعدة وظائف ضرورية من أجل صحة الجسم.. ولكن، هل يمكن أن يؤدي حدوث خلل في عملها إلى مشكلات القلب؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الغدة الدرقية على القلب، وفقًا لما ذكره موقع "Harvard health".

علاقة الغدة الدرقية بالقلب

تقع الغدة الدرقية عند قاعدة الحلق، وتفرز هرمونات تؤثر على كل عضو في الجسم، وخاصة القلب، ويؤثر هرمون الغدة الدرقية على قوة وسرعة ضربات القلب، وضغط الدم، ومستوى الكوليسترول.

ونتيجة لذلك، يمكن أن تتسبب الغدة الدرقية التي تعاني من خلل في وظائفها في حدوث مشاكل تتمثل في هيئة أمراض القلب.

عندما تنخفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية، تتباطأ جميع أنظمة الجسم، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض التي تشمل التعب وزيادة الوزن وعدم تحمل البرد والإمساك وجفاف الجلد.

ولكن هذه الأعراض شائعة جدًا لدى الأشخاص مع تقدمهم في السن، بما في ذلك أولئك الذين لديهم مستويات طبيعية من الغدة الدرقية.

ويعاني أكثر من نصف الأشخاص الذين يتمتعون بوظائف الغدة الدرقية الطبيعية من أعراض قصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ذلك، لا يعاني بعض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين يعانون من انخفاض مستويات الغدة الدرقية من الأعراض العادية، وهذا هو السبب في أن التعرف على قصور الغدة الدرقية قد يكون صعبًا.

كيف تؤثر الغدة الدرقية على القلب؟

يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على القلب بعدة طرق، حيث يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى إبطاء معدل ضربات القلب، ولأنه يجعل الشرايين أقل مرونة، يرتفع ضغط الدم من أجل توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم.

كما أن ارتفاع مستويات الكوليسترول، الذي يساهم في تضييق الشرايين وتصلبها، هو نتيجة محتملة أخرى لانخفاض مستويات الغدة الدرقية.

وقد يكون هناك أيضًا عرض آخر غير قلبي وهو آلام العضلات، حيث يمكن أن تكون آلام العضلات أحد أعراض قصور الغدة الدرقية وكذلك أحد الآثار الجانبية لأدوية الستاتين الخافضة للكوليسترول، وهي حالة تُعرف باسم الألم العضلي المرتبط بالستاتين.

أما فرط نشاط الغدة الدرقية، أو زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، قد يضر بالقلب، وتشمل الأعراض الأرق وعدم تحمل الحرارة والتعرق الزائد وفقدان الوزن والجوع الشديد والإسهال.

كما يتسبب هرمون الغدة الدرقية الزائد في تسارع ضربات القلب، وقد يؤدي إلى حدوث إيقاعات غير طبيعية للقلب، وأحد هذه الأعراض هو الرجفان الأذيني، وهو إيقاع غير منظم في حجرات القلب العلوية، إلى جانب الخفقان، وهو شعور مفاجئ بنبضات القلب.

قد يعاني الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية أيضًا من ارتفاع ضغط الدم، فعند الشخص المصاب بانسداد الشرايين القلبية وتصلبها، قد يؤدي الجمع بين نبضات القلب القوية وارتفاع ضغط الدم إلى ألم في الصدر أو الذبحة الصدرية.

قد يهمك: انتبه- علامات تدل على وجود مشكلة في نشاط الغدة الدرقية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية