أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة غسان مكانسي متأثرًا بها.. تعرف على علامات النوبة القلبية

01:21 م الإثنين 15 يناير 2024
بعد وفاة غسان مكانسي متأثرًا بها.. تعرف على علامات النوبة القلبية

غسان مكانسي

كتبت- ندى نجيد:

فارق الفنان السوري غسان مكانسي الحياة عن عمر يناهز 74 عامًا، إثر نوبة قلبية ألمت به مساء يوم الجمعة الماضية، وتدهورت حالته الصحية بشكل سريع، مما استدعى نقله على الفور إلى المستشفى، حيث فارق الحياة.

وتؤكد بعض وسائل الإعلام السورية، أن الفنان الراحل كان يعاني من مشاكل صحية في الفترة الأخيرة، وقد أثارت حالته الصحية الحرجة قلق الجمهور.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز الأعراض الأولية التي تنذر بالإصابة بالنوبة القلبية، وفقًا لما نشره موقع "Nhs" و"WebMD".

أعراض النوبة القلبية

يمكن أن تشمل أعراض الأزمة القلبية ما يلي:

• ألم في الصدر

تعد هذه العلامة الأكثر شيوعًا لخطر الإصابة بنوبات القلب، فإذا كان لديك شريان مسدود أو كنت تعاني من نوبة قلبية، فقد تشعر بألم أو ضيق أو ضغط في صدرك.

عادًة ما يستمر الشعور لفترة أطول من بضع دقائق، وقد يحدث ذلك عندما تكون في حالة راحة أو عندما تقوم ببذل مجهود بدني.

• ألم في أجزاء أخرى من الجسم

يمكن أن تشعر كما لو أن الألم ينتشر من صدرك إلى ذراعيك "عادةً الذراع اليسرى، ولكن يمكن أن يؤثر على كلا الذراعين"، والفك والرقبة والظهر والبطن.

• الشعور بالدوار

إذا شعرت فجأة بعدم الاستقرار وشعرت أيضًا بعدم الراحة في الصدر أو ضيق في التنفس، فاطلب المساعدة الطبية على الفور، لأن ذلك يشير إلى انخفاض ضغط دمك لأن قلبك غير قادر على ضخ الدم بالطريقة التي ينبغي أن يفعلها.

• التعرق

خروج العرق البارد دون سبب واضح يمكن أن يشير إلى احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.

• ضيق في التنفس

انقطاع عدة مرات يضع ضغطًا إضافيًا على القلب، ويحتاج المصاب في هذه الحالة إلى جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) لتسهيل عملية التنفس.

• الشعور بالغثيان أو القيء وعسر الهضم

النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الأعراض من الرجال، وإذا والشعور بالغثيان دليل على أن الشخص عرضة لخطر الإصابة بمشاكل القلب

• الإرهاق

يمكن أن يكون الإرهاق الشديد أو الضعف غير المبرر، الذي يستمر لعدة أيام في بعض الأحيان، أحد أعراض أمراض القلب، خاصة بالنسبة للنساء.

• السعال أو الصفير

في معظم الحالات، هذه ليست علامة على وجود مشكلة في القلب، ولكن إذا كان الشخص يعاني من مرض القلب فهذا يشير إلى خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وإذا كان الشخص يعاني من سعال طويل الأمد ينتج عنه مخاط أبيض أو وردي، فقد يكون ذلك علامة على فشل القلب، ويحدث ذلك عندما لا يتمكن القلب من مواكبة متطلبات الجسم، مما يتسبب في تسرب الدم مرة أخرى إلى الرئتين.

• تورم ساقيك وقدميك وكاحليك

قد تكون هذه علامة على أن القلب لا يضخ الدم بشكل فعال كما ينبغي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية