أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كليتك في خطر.. هذا ما يفعله فيروس كورونا بها

11:51 م الثلاثاء 07 سبتمبر 2021
كليتك في خطر.. هذا ما يفعله فيروس كورونا بها

تأثير فيروس كورونا على الكلى

لا يهاجم فيروس كورونا المستجد الرئتين فقط، بل هناك أعضاء حيوية أخرى يؤثر عليها، وهذا ما أكدته دراسة حديثة، حيث خلصت إلى أن الكلى قد تتعرض لمضاعفات خطيرة أثر الإصابة بكوفيد-19.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. هذا ما يفعله برئتيك عند الإصابة به

وتوصل باحثو الدراسة إلى هذه النتيجة بعد مراجعة السجل المرضي لـ1.7 مليون شخص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، حيث وجدوا أنه بعد أشهر من الإصابة الأولية، كان المتعافون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض الكلوية، أبرزها ضعف وظائف الكلى والفشل الكلوي المتقدم.

بينما الأشخاص الذين كانوا في أشد حالات المرض، لدرجة استدعت حجزهم في غرف العناية المركزة، لاحظ الباحثون أنهم أكثر عرضة للإصابة بالتليف الكلى على المدى الطويل.

قد يهمك أيضًا: فيروس كورونا لا يهاجم الرئتين فقط.. إليك تأثيره على الكلى

أما عن سبب تضرر الكلى جراء الإصابة بفيروس كورونا، قال الدكتور زياد العلي، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، إن الأمر يحتاج لمزيد من البحث، ولكن من الوارد أن تكون الاستجابة المناعية المفرطة التي يصدرها الجسم لمكافحة العدوى هي العامل المؤدي لذلك.

اقرأ أيضًا: لماذا يهاجم فيروس كورونا الكلى؟.. طبيبة توضح

وأضاف العلي أن مضاعفات فيروس كورونا على الكلى يمكن اكتشافها بسهولة، عن طريق تحليل الدم، مشددًا على ضرورة إجراء هذا الفحص في حالة المعاناة من أعراض شديدة لكوفيد-19.

يُذكر أن نتائج هذه الدراسة منشورة في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى.

للاطلاع على الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الكلى اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية