أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى ارتفاع ضغط الدم- وجبة سحرية لإنقاص الوزن

03:18 م الثلاثاء 20 يونيو 2023
لمرضى ارتفاع ضغط الدم- وجبة سحرية لإنقاص الوزن

إنقاص الوزن الزائد

كتب - كريم حسن

يوصي الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم دائمًا بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول أطعمة ومشروبات معينة والابتعاد عن أخرى، من أجل المساعدة في السيطرة على المرض المزمن، وتجنب التعرض لأي مخاطر صحية.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل وجبة لإنقاص الوزن لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

وجبة خفيفة لخسارة الوزن عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يعتبر خبز الحبوب الكاملة المحمص بزبدة الفول السوداني والموز والقرفة هو الطعام المفضل لمرضى ارتفاع ذغط الدم عند الرغبة في خسارة وزن الجسم الزائد، حيث يحتوي على عناصر غذائية متعددة مفيدة وضرورية لصحة الجسم.

ويعتبر هذا المزيج وجبة خفيفة رائعة، لأنه يوفر البروتين والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون الصحية، مما يساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ، ويمنح الطاقة ويبقيك ممتلئًا.

اقرأ أيضًا: رجيم الـ 7 أيام- دليلك لإنقاص الوزن قبل العيد

وتوفر هذه الوجبة الخفيفة الفوائد الصحية التالية:

1- مصدر جيد للبوتاسيوم

يعتبر الموز أحد أشهر مصادر البوتاسيوم، وهو عنصر إلكتروليت مهم ضروري للحفاظ على توازن مستويات السوائل في الجسم، بينما يعمل الصوديوم خارج الخلية للمساعدة في إدارة ضغط الدم، وكذلك الحفاظ على ضخ القلب للدم بشكل سلس، وتوفر موزة متوسطة الحجم حوالي 9% من القيمة اليومية للبوتاسيوم .

وعلى الرغم من أنه ليس أعلى مصدر غذائي للبوتاسيوم، إلا أنه خيار سهل ومذاقه لذيذ ويمكن لمعظم الناس العثور عليه.

2- مليء بالبروتين

توفر ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني حوالي 7 جرامات من البروتين، و12 جرامًا من الدهون غير المشبعة، و جرام من الألياف، وثبت أن هذا الثلاثي من العناصر الغذائية الموجودة في الفول السوداني قد يساعد في دعم جهود إنقاص الوزن.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2019، ونشرت في المجلة الطبية البريطانية، فإن هذا المزيج يساعد بشكل كبير على الشبع.

وتتميز زبدة الفول السوداني الطبيعية باحتوائها على نسبة منخفضة جدًا من السكر المضاف والصوديوم، مما يمنع ارتفاع ضغط الدم، ويجب مراعاة اختيار الأنواع التي لا تحتوي على أي سكريات مضافة.

3- يحتوي على الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نخالة وبذرة القمح والسويداء، وتوفر هذه التركيبة من الحبوب الكاملة الألياف وفيتامينات ب ومضادات الأكسدة والبروتين والدهون الصحية والحديد وحمض الفوليك، والتي قد تفيد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة القلب.

ووجدت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة التغذية، أن مجرد إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي كان أفضل لفقدان الوزن خلال الدراسة التي استمرت 6 أشهر.

ووفقًا لدراسة حديثة عام 2021 نُشرت في مجلة التغذية أيضًا، فإن استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة أدى إلى انخفاض نسبة الدهون في الجسم وتحسين مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وينضح باختيار الخبز الذي يحتوي على 2 جرام على الأقل من الألياف الغذائية، و4 جرامات أو أكثر من البروتين لكل شريحة.

قد يهمك: 5 فواكه صيفية للتخلص من دهون البطن

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية