أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالات تمنع فيها العلاقة الحميمة خلال أشهر الحمل الأولى

11:42 ص الخميس 01 أغسطس 2024
حالات تمنع فيها العلاقة الحميمة خلال أشهر الحمل الأولى

ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل

كتب - محمد عماد

تعد العلاقة الحميمية أثناء الحمل موضوعًا حساسًا يتساءل عنه العديد من الأزواج، وبالرغم من المخاوف الشائعة، فإن العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل الأولى تحمل العديد من الفوائد الصحية والنفسية، ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد تُمنع فيها هذه العلاقة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد العلاقة الحميمية خلال أشهر الحمل الأولى، ومتى يمكن أن تكون ممنوعة.

فوائد العلاقة الحميمية خلال أشهر الحمل الأولى

قال الدكتور أحمد راشد، استشاري أمراض النساء والتوليد في جامعة عين شمس، إن من أبرز فوائد العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل الأولى، أنها تعزز العلاقة بين الزوجين وتساعد في تعزيز الروابط العاطفية بين الزوجين، مما يزيد من التقارب والتفاهم بينهما خلال فترة الحمل، فضلا عن دورها في تقليل التوتر، فالعلاقة الحميمة تفرز هرمونات، مثل الأوكسيتوسين والإندورفين، التي تساعد في تخفيف التوتر وتحسين المزاج.

اقرأ أيضًا: منها تسهيل الولادة- 5 فوائد يقدمها الجماع لصحة الحامل

وأضاف راشد، أن العلاقة الحميمة تساعد على تحسين الدورة الدموية، مما يمكن أن يكون مفيدًا للأم والجنين، موضحًا أن العلاقة تقوي عضلات الحوض وتعتبر تمرينًا جيدًا لها، مما يمكن أن يساعد في تحضير الجسم للولادة.

وأشار استشاري النساء والتوليد، إلى أن العلاقة الحميمة تعمل أيضًا على تحسين النوم، وذلك بسبب الإفرازات الهرمونية الناتجة عن النشاط الجنسي التي تساعد في تحسين جودة النوم، وهو أمر مهم جدًا للأمهات الحوامل.

متى تمنع العلاقة الحميمة أثناء الحمل؟

أوضح راشد أن العلاقة الحميمة ممنوعة في بعض الحالات أو تحتاج إلى الحذر، مثل الإجهاض، فهناك سيدات سبق لهن التعرض لمثل هذه الحالة، وبالتالي ينبغي تجنب العلاقة الحميمة في الأسابيع الأولى من الحمل.

وتابع راشد، أن النزيف المهبلي غير المبرر قد يكون سببًا لمنع العلاقة الحميمة، خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، مع مراعاة الرجوع للطبيب، فضلا عن تسريب السائل الأمنيوسي، والذي بسببه يجب الامتناع عن العلاقة الحميمة لمنع أي عدوى محتملة.

واختتم تصريحاته، بأن عنق الرحم الضعيف قد يكون خطرًا لفتح عنق الرحم مبكرًا، وبالتالي ينصح بتجنب العلاقة الحميمة في هذه الحالة، بالإضافة إلى أن الحمل بتوأم يزيد من خطر الولادة المبكرة، لذلك يُنصح الطبيب بتجنب العلاقة الحميمة في بعض الحالات.

قد يهمك: جدول ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل- هبة قطب توضحه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية