أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. «حقنة الرئة» ضرورية في هذه الحالات فقط

06:54 م الثلاثاء 16 يناير 2018
للحوامل.. «حقنة الرئة» ضرورية في هذه الحالات فقط

حسناء الشيمي

حقنة الرئة.. هي حقنة يصفها الأطباء للسيدات الحوامل المعرضات للولادة المبكرة، للمساعدة في اكتمال وظائف الرئة لدى الجنين.. اعرفي متى تكون ضرورية وأعراضها الجانبية، في التقرير التالي.

قال الدكتور أحمد مرزوق، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الحقن الموصوفة للمساعدة على اكتمال الرئة، عبارة عن حقن كورتيزون بجرعة بسيطة تساعد في تكوين الرئة.

وأوضح مرزوق، أن حقنة الرئة تعمل على منع التصاق الرئتين ببعضهما بعد تكونها، أو فتحها بصعوبة ما يؤدي لصعوبة تنفس الجنين، فتساعد الرئة على القيام بوظيفتها بعد الولادة، حتى تتحمل ضغط الهواء الخارجي.

وأشار الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن حقنة الرئة، ضرورية فقط للحالات المتوقع لها الولادة قبل موعدها، سواء كانت لإصابة الأم بسكر الحمل، أو قلة المياه حول الجنين، أو من لديهن تاريخ ولادة مبكرة أو الحالات التي تجري عمليات قيصرية، وذلك قبل آخر أسبوع من التاسع، حيث تؤخذ احتياطا، تجنبا لأي مشاكل تنفسية قد تصيب الطفل، كالتنفس السريع، أو مشاكل الرئة.

وأوضح جعفر، أن الرئة تتكون لدى الجنين من أول الحمل، واكتمال وظائفها يكون في أول أسبوع من الشهر التاسع.. وفي بعض الحالات، كتلك التي تعاني من سكر الحمل، يعاني الجنين من عدم اكتمال وظائف الرئة حتى آخر الشهر التاسع.

وتابع أستاذ أمراض النساء والتوليد: «إذا فاجأت الولادة الحامل في الشهر السابع، فيمكن تأخير الولادة لمدة 48 ساعة، عن طريق بعض الأدوية التي تقلل الطلق، حتى تناول حقنة الرئة التي تعمل بعد 24 ساعة من آخر جرعة، وتكون الجرعة مرتين بين كل منهما 24 ساعة، ولكن إذا لم يمكن تأجيل الولادة فلا يكون لحقنة الرئة أي قيمة، وإذا لم تكتمل الرئة، يدخل الطفل حضانة، ويخضع للتنفس الصناعي، أو بعض الحقن التي تساعد على اكتمال وظائف الرئة».

من جانبه، أكد الدكتور عمرو عباسي، استشاري أمراض النساء والتوليد بالمركز القومي للبحوث، أن هذه الحقن لا يجب وصفها أو أخذها دون داعي لأن لها بعض الأعراض الجانبية، حيث تتسبب في اضطراب مستوى السكر في الدم للحوامل اللاتي يعانين من عدم انتظامه، كما أنها تحتوي على كورتيزون، فقد تتسبب في تورم القدمين، واليدين، كما أنها تقلل حركة الجنين بعد أخذها، لمدة تتراوح من 1 : 3 أيام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية