أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للزهايمر- 5 أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة

05:21 م السبت 21 سبتمبر 2024
في اليوم العالمي للزهايمر- 5 أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة

ألزهايمر

كتب - محمد عماد

يحتفل العالم اليوم 21 سبتمبر باليوم العالمي للزهايمر، وهو اضطراب عصبي يؤثر في ملايين الأشخاص حول العالم، ما يؤدي إلى فقدان الذاكرة، حيث يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 أطعمة تساعد في تحسين وظائف الدماغ وتعزيز القدرة على التذكر، وفقًا لموقع "Health line".

1. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون، السردين، والتونة غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية، وهى ضرورية لصحة الدماغ، يُعتقد أن أوميجا-3 يساعد في بناء أغشية الخلايا في الدماغ ويعزز التواصل بين الخلايا العصبية، وبعض الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كافية من أوميجا-3 لديهم فرص أقل للإصابة باضطرابات الذاكرة مع التقدم في العمر، بما في ذلك الزهايمر.

اقرأ أيضًا: ألزهايمر في يومه العالمي.. إليك كل ما تريد معرفته

2. التوت

يحتوي التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت الأزرق والفراولة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، وهذه المواد تساعد في حماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي، والذي قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للخلايا، ويعزز التوت أيضًا تكوين روابط جديدة بين الخلايا العصبية، مما يعزز عملية التذكر.

3. الجوز

الجوز غني بالعناصر الغذائية المهمة مثل الأوميجا-3 والفيتامينات والمعادن التي تُعرف بدورها في تحسين وظائف الدماغ، ويُعتبر الجوز تحديدًا من الأطعمة التي تدعم صحة الدماغ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي قد تساعد في الحد من التهابات الدماغ وتعزيز الإدراك.

قد يهمك: ألزهايمر والخرف.. دليلك للتفرقة بين المرضين

4. الخضروات الورقية الداكنة

الخضروات مثل السبانخ، الكرنب، والبروكلي غنية بفيتامين K وحمض الفوليك والبيتا كاروتين، وهذه العناصر الغذائية تساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف وتُسهم في تحسين وظائف الذاكرة، وفيتامين K على وجه الخصوص يعزز صحة الدماغ من خلال دعم الوظائف المعرفية والوقاية من التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

5. البيض

البيض هو مصدر غني بفيتامين B12 والكولين، وهما من العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة الدماغ، ويلعب الكولين دورًا رئيسيًا في إنتاج الناقل العصبي الأسيتيل كولين، الذي يرتبط بالذاكرة والتعلم، ونقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وزيادة خطر الإصابة بتدهور عقلي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية