أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية- اتبعيها

02:30 م الخميس 07 سبتمبر 2023

زيادة الوزن

كتبت - ندى نجيد

تلاحظ الكثير من النساء زيادة في الوزن أثناء الدورة الشهرية، وتتراوح هذه الزيادة بين 2 إلى 3 كجم خلال تلك الفترة، وهو أمر شائع ومؤقت، ويرجع السبب الأكبر في ذلك إلى أن ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين يسبب احتباس الماء مع الانتفاخ حول البطن والذراعين والساقين.

كما أن انخفاض البروجسترون يزيد الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة، وهو سبب آخر لاحتباس الماء، وتؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى زيادة الوزن.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، بعض الطرق الفعالة لتجنب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، وفقا لما نشره موقع "Health line".

طرق لتجنب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

1- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والفواكه

ينصح الأطباء يتناول الموز والكيوي والبرتقال والتفاح أثناء الدورة الشهرية فهي مفيدة لتجنب الانتفاخ، كما أنها تساعد على توازن كمية السوائل في الجسم.

2- تناول البروتين مع كل وجبة

تأكد من أنك لا تفسح المجال للوجبات السريعة (كطعام مريح) عن طريق تقليل البروتين. يمكن للأطعمة مثل بذور الشيا والمكسرات والفاصوليا وسمك السلمون أن تقلل من البروستاجلاندين المسؤول عن الانتفاخ خلال هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: للنساء- 6 فوائد مذهلة للدورة الشهرية

3- التحول إلى نظام غذائي يعتمد على الماء

ينصح الأطباء بتناول الخيار والبطيخ والكرفس وغيرها من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ستجعلك تشعرين بالخفة خلال الدورة الشهرية، فهي مدرات البول الطبيعية وسوف تساعد على منع الانتفاخ أو مشاكل في المعدة.

4- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات

يجب تجنب البروكلي والملفوف والقرنبيط والبطاطس وغيرها خلال هذه الأيام. كما أن تناول الكثير من منتجات الألبان يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الغازات، مما يؤدي بدوره إلى انتفاخ المعدة.

5- الحد من تناول الكافيين

يُنصح أثناء الدورة الشهرية بضرورة الحفاظ على مستويات منخفضة من الكافيين، مع الابتعاد تمامًا عن الكحول، لأن تناول الكثير من القهوة يؤدي إلى تهيج الأمعاء، مما قد يؤدي إلى اضطراب في البطن.

6- تجنب المشروبات السكرية والمياه الغازية

ليس فقط أثناء الدورة الشهرية، ولكن على المدى الطويل أيضًا، خاصة عندما تحاولين فقدان الوزن والحصول على وزن مثالي، يجب التخلي عن الحلويات السكرية والعصائر المعبأة والمشروبات الغازية وغيرها.

7- شرب المزيد من الماء

قد تعانين من احتباس الماء أثناء الدورة الشهرية، ولكن كلما شربتي الماء أكثر، زادت فرصك في التخلص من الانتفاخ واحتباس الماء.

عادة ما تكون مستويات الطاقة لديك منخفضة خلال هذا الوقت ومن الأفضل أن يكون لديك ماء للحفاظ على رطوبتك والحفاظ على مستويات الطاقة عالية.

قد يهمك: اكتئاب الدورة الشهرية.. تعرفي على الأعراض

8- اتباع نظام غذائي صحي

تناول الطعام الصحي سيساعد على فقدان الوزن الزائد، ليس فقط أثناء الدورة الشهرية، ولكن على المدى الطويل أيضًا.

9- ممارسة التمارين الرياضية

يجب ألا يتوقف روتين التمارين أثناء الدورة الشهرية، ولكن ينصح الأطباء بجعله أقل كثافة، كما أنهم ينصحون بممارسة اليوجا أو المشي السريع، والتمارين الخاصة بالجزء العلوي من الجسم خلال هذه الأيام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية