أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عوض تاج الدين: متحور EG5 أكثر انتشارًا لكن لا دون خطورة

02:13 م الأربعاء 23 أغسطس 2023
عوض تاج الدين: متحور EG5 أكثر انتشارًا لكن لا دون خطورة

الدكتور محمد عوض تاج الدين

كتب- أحمد كريم:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن فيروس كورونا لم ينته ولن ينتهي فهو فيروس أصبح من ضمن الفيروسات التنفسية السائدة والتحور الذي يحدث فيه شيء طبيعي وكونه يظهر في بلاد دون غيرها فهذا طبيعي فنحن في عالم مفتوح.

وأضاف تاج الدين في تصريحات صحفية، أن التحور الجديد الذي ظهر مؤخرًا في فيروس كورونا EG5 طبيعي وهو أكثر انتشارًا لعدم وجود مقاومة ضده فمثلاً الإنفلونزا يعدي الشخص المصاب بها 3 أشخاص آخرين والكورونا تعدي 6 أشخاص لكن المتحور الجديد يعدي عدد أكثر.

وأكد تاج الدين، أن متحور EG5 أعراضه عادية جدًا تتمثل في ألم في الزور والرشح والعطش وتكسير في الجسم وارتفاع في الحرارة قد تستمر لـ3 أيام، والعلاج الوحيد الذي يجب تناوله في هذه المرحلة خوافض الحرارة، وهي الباراسيتامول.

وقال تاج الدين، إنه لا توجد أي مضاعفات خطيرة للمتحور الجديد ولا توجد وفيات إلى الآن وكلها حالات بسيطة ولا توجد حالات خطيرة دخلت المستشفيات إلى الآن ولا داعي لأي قلق حتى الآن.

وأضاف أن تطعيمات كورونا موجودة خاصًة لبعض الفئات منهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التنفسية المزمنة ومرضى الأورام ومرضى القلب ونقص مناعة وهي الفئات المستهدفة حاليًا.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أنه لا داعي حاليا للتطعيم بلقاح كورونا على المستوى القومي لأنه لا يوجد أي حالات مصابة بـEg5 في المستشفيات وجميعها حالات بسيطة جدًا.

ونصح تاج الدين، المواطنين عند الشعور بأي أعراض للبرد أو زكام بالمكوث في المنزل يومين أو ثلاثة أيام مع تجنب الاختلاط وتناول الباراسيتامول ولو حدثت أي مضاعفات يلجأ للطبيب المعالج.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية