أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة؟- هكذا يمكن العلاج

01:18 م الأربعاء 01 نوفمبر 2023
أسباب تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة؟- هكذا يمكن العلاج

تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة

كتبت - ندى سامي

تورم الركبة بعد ممارسة التمارين الرياضية، لا يعد أمرًا طبيعيًا، ويستدعي القلق، إذ يشير إلى حدوث ضرر بالركبة، ويتعين على الشخص الحصول على استشارة طبية، وتلقي العلاج المناسب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز أسباب تورم الركبة بعد ممارسة التمارين الرياضية، وأبرز النصائح للتعامل مع الأمر، وفقًا لموقع "Health line".

أسباب تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة

- تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة قد يكون نتيجة لعدة أسباب محتملة، وتشمل بعض الأسباب الشائعة لتورم الركبة بعد ممارسة الرياضة:

- التهاب المفصل: قد يشير تورم الركبة إلى وجود التهاب في المفصل. يمكن أن يحدث التهاب المفصل بسبب إجهاد زائد على الركبة أثناء ممارسة الرياضة أو بسبب إصابة مباشرة.

- التواء الرباط: قد يحدث تمدد أو تمزق في الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفي للركبة أثناء ممارسة الرياضة القوية. هذا يمكن أن يتسبب في تورم الركبة والألم.

- إصابة الغضروف: قد يتعرض الغضروف الموجود بين العظام في المفصل للإصابة أثناء ممارسة الرياضة المكثفة أو بسبب حدوث صدمة مباشرة على الركبة. قد يؤدي ذلك إلى تورم الركبة والشعور بالتيبس والألم.

- التهاب الأوتار: قد يحدث التهاب في الأوتار المحيطة بالركبة نتيجة لزيادة الاستخدام أو التدريب الشديد. قد يرافق هذا التهاب الركبة بتورم وألم.

- الالتهاب الناتج عن الاستخدام الزائد: قد يكون تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة نتيجة الاستخدام الزائد للعضلات والأوتار المحيطة بالركبة. قد يكون هذا الالتهاب مؤقتًا ويزول بعد فترة قصيرة من الراحة.

اقرأ أيضًا: ألم الركبة.. الأعراض وطرق العلاج

نصائح للتعامل مع تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة

إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع تورم الركبة بعد ممارسة الرياضة:

- إراحة الركبة: منح الركبة فترة راحة كافية للتعافي عن طريق تجنب الممارسة الزائدة للرياضة أو الأنشطة التي تزيد من الضغط على الركبة حتى يتم انتهاء التورم والالتهاب.

- تطبيق الثلج: استخدم العلاج بالثلج للتخفيف من تورم الركبة، عن طريق وضع كيسًا من الثلج في منشفة قطنية وضعه على الركبة المتورمة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل مرة من 3 إلى 4 مرات في اليوم. يساعد الثلج على تقليل الالتهاب والتخفيف من الألم.

- الارتفاع والضمادة: رفع الركبة المتورمة على وسادة مرتفعة عند الجلوس أو الاستلقاء. يساعد هذا في تخفيف الضغط على الركبة ويساعد في تقليل الورم. يمكن أيضًا استخدام ضمادة مرنة لدعم الركبة وتقليل الحركة الزائدة.

- مسكنات الألم: إذا كان التورم مرتبطًا بألم ملحوظ، يمكن استخدام مسكنات الألم الموجودة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء للتأكد من أنه مناسب.

- تمارين العلاج الطبيعي: بعد تحسن الحالة وتقليل التورم، قد يكون من المفيد القيام بتمارين العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتحسين استقرارها. يمكن للمتخصصين في العلاج الطبيعي توجيه المصاب إلى التمارين المناسب.

قد يهمك: طرق علاج تورم الركبة في المنزل.. متى تزور الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية