خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كورونا.. قائمة بالأطعمة التي قد تفيد الجسم قبل وبعد تلقي اللقاح المضاد

05:49 م الجمعة 23 يوليه 2021
كورونا.. قائمة بالأطعمة التي قد تفيد الجسم قبل وبعد تلقي اللقاح المضاد

تلقي لقاح كورونا

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

يحتوي النظام الغذائي الصحي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بعضها يلعب دورًا في تعزيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة ومكافحة الفيروسات والبكتيريا المتسببة في تطور الأمراض، ومنها عدوى "كوفيد-19".

وقد تعمل بعض الأطعمة على تقليل حدة الآثار الجانبية التي قد تظهر بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وأبرزها آلام في موضع الحقن، والحساسية، والحمى، وآلام العظام.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد تلقي التطعيم، بهدف تعزيز المناعة ضد الفيروس التاجي، وفقًا لموقعي "Eating well" و"Times of India".

أطعمة ينصح بتناولها قبل تلقي لقاح كورونا

- الحمضيات

تحتوي الحمضيات على نسب عالية من فيتامين سي "أحد مضادات الأكسدة القوية" التي يوصى الأطباء بتضمينها في النظام الغذائي اليومي، حيث يعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعي في الجسم، ويزعم بعض الأطباء أن الحمضيات تزيد من فعالية لقاح كورونا، مستندين إلى قدرة فيتامين سي الهائلة في تقوية الجهاز المناعي.

ويمكن الحصول على نسبة عالية من فيتامين سي من خلال تناول البرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والليمون، والكيوي.

- الخضراوات

تعتبر الخضراوات، خاصًة الخضراوات الورقية، أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المقوية للجهاز المناعي، ومن أبرز الخضراوات التي يوصي خبراء التغذية بتناولها السبانخ، والبروكلي، والكيل أو الكرنب المجعد.

اقرا أيضًا: 5 أغذية تزيد حدة الآثار الجانبية للقاح كورونا.. إليك السبب

- الأسماك

تحتوي الأسماك خاصًة الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والماكريل، والتونة على نسب مرتفعة من الأحماض الأمينية، التي ثَبُتَ أنها تقلل من مستويات الالتهابات في الدم، لذا، يوصي الأطباء بتناولها قبل وبعد تلقي اللقاح.

- الزيوت الطبيعية

تعتبر الزيوت الطبيعية أحد الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الصحية والأحماض الأمينية، وأبرزها الأوميجا 3، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الالتهابات والوقاية منها، لذا، ينصح الأطباء بتناولها، وعلى رأسها زيت الزيتون، قبل وبعد تلقي لقاح المضادر لفيروس كورونا.

قد يهمك: تشعر بمذاق غريب بعد تلقي لقاح كورونا؟.. خبراء يوضحون السبب

أطعمة ينصح بتناولها بعد تلقي لقاح كورونا

يوصي خبراء التغذية بإدراج أطعمة معينة في النظام الغذائي المتبع، لتجنب تفاقم الآثار الجانبية للقاحات المتضادة للفيروس التاجي، وتشمل:

- شوربة الدجاج

يوصي خبراء التغذية بتناول غذاء متوازن مكون من بروتين وكربوهيدرات صحية وسوائل، لتقوية الجهاز المناعي وتخفيف حدة الأعراض الجانبية للقاح، نظرًا لقدرتها على مقاومة ارتفاع مستويات الالتهابات في الجسم، وتتوفر العناصر الغذائية السابقة في وجبة حساء الدجاج مع المكرونة الشعيرية.

قد يهمك أيضًا: أدوية تقلل فعالية لقاح كورونا.. تجنبها قبل وبعد التطعيم

- التونة

تحتوي التونة على نسبة مرتفعة من الأوميجا 3، الذي يعزز مكافحة الجهاز المناعي للأمراض عمومًا ويكافح ارتفاع مستويات الالتهابات، يوصي خبراء التغذية بتناول التونة مع السلطة الخضراء لتعزيز الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم.

- أطعمة أخرى

يوصي خبراء التغذية بالتركيز على تناول أنواع معينة من الأطعمة الصحية التي تشمل المكسرات، والخضراوات، والفواكه، والبروتين الخالي من الدهن الموجود في اللحوم البيضاء، نظرًا لأن هذه الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية تقلل من مستوى الالتهابات في الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية