أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعشاق الطعمية- 5 أمراض قد تمنعك من تناولها

06:51 م الخميس 09 نوفمبر 2023
لعشاق الطعمية- 5 أمراض قد تمنعك من تناولها

الطعمية

الكونسلتو

تعتبر الطعمية من الأكلات الشعبية المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقها اللذيذ، الذي يدفع البعض إلى تناولها يوميًا في وجبة الإفطار.

ورغم القيمة الغذائية العالية لمكونات الطعمية، هناك أمراض قد تمنعك من تناولها، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور محمد المنيسي، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

أمراض قد تتدهور عند تناول الطعمية

1- أنيميا الفول

يعد الفول المكون الرئيسي للطعمية، لذلك فهي من الأطعمة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول، لأنهم يعانون من نقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين.

2- القولون العصبي

يحظر على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي تناول الطعمية، لأنها تعرضهم للإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل تقلصات المعدة وانتفاخ البطن والغازات والإمساك والإسهال.

اقرأ أيضًا: الإفطار على الطعمية- أطباء يحذرون: تسبب هذه الأضرار

3- أمراض القلب

تشكل الطعمية المقلية خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، لأن الزيت المستخدم في قليها يكسبها مستويات عالية من الدهون المتحولة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

4- حساسية البقوليات

يجب على مرضى حساسية البقوليات الابتعاد عن الطعمية، لأن الفول الموجود بها يحفز جهازهم المناعي على إنتاج مادة الهيستامين التي تؤدي إلى ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل الحكة وتورم الوجه أو اللسان أو الحلق والغثيان والقيء.

5- التهاب الأمعاء

لا بد أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى التهاب الأمعاء خاليًا تمامًا من الطعمية، لأنها تعرضهم للإصابة بالإسهال وانتفاخ البطن، نظرًا لمحتواه العالي من البروتين النباتي.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفول والطعمية يوميًا؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية