خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أطعمة ومشروبات صحية تصبح ضارة عند الإفراط فيها

06:09 م الأحد 19 سبتمبر 2021
أطعمة ومشروبات صحية تصبح ضارة عند الإفراط فيها

أطعمة صحية

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا خلاف على أن نوع الطعام من الضوابط التي يجب مراعاتها عند اتباع نظام غذائي صحي، ولكن يجب وضع الكمية المستهلكة على مدار اليوم في عين الاعتبار أيضًا، لأن الإفراط في الأكل -حتى وإن كان صحيًا- يلحق الضرر بالصحة العامة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي يجب عدم الإفراط فيها، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

أطعمة ومشروبات صحية لا تفرط في تناولها

الخضراوات الصليبية

تعتبر الخضراوات الصليبية، مثل القرنبيط، من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

ومع ذلك، يجب الحذر من الإفراط فيها، لأن استهلاك الألياف الموجودة بها بكمية كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

واحتوائها على فيتامين ك، يشترط على مرضى سيولة الدم أن يراجعوا الطبيب قبل تضمينها في النظام الغذائي، لأن تناولها في هذه الحالة قد يزيد من خطر الإصابة بالنزيف، بالإضافة إلى أنها تتداخل مع مضادات الجلطات.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/61872078_2910085359031901_50302575366373376_n.png

الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل المسكرات وزيت الزيتون والأفوكادو، بديل صحي وآمن للدهون المشبعة، إلا أن الإفراط فيه قد يؤدي إلى زيادة الوزن، نظرًا لسعراتها الحرارية المرتفعة، حيث تحتوي ثمرة الأفوكادو على ما يقرب من 322 سعرة.

كما أن الإكثار من المكسرات المملحة، قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.

اقرأ أيضًا: 8 أطعمة غنية بالدهون.. تناولها لصحة أفضل

ماء الليمون

عند استخدام مشروب الماء بالليمون لتنقية الجسم من السموم وإنقاص الوزن، يراعى استهلاكه باعتدال، لأن الإكثار منه قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الفم، لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض، التي تتسبب في تأكل مينا الأسنان وزيادة خطر الإصابة بالتسوس.

ويفضل مضمضة الفم جيدًا بالماء الفاتر بعد تناوله، لحماية الأسنان من هذه الأمراض.

قد يهمك: مفيد لمتبعي الدايت.. كيف يساعد الماء بالليمون على فقدان الوزن؟

الزبادي المنكه

يخفي الزبادي المنكه وراء مذاقه اللذيذ العديد من الأضرار، حيث يؤدي الإفراط فيه إلى زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بالسكري، لاحتوائه على نسبة عالية من السكر.

لذا من الأفضل الاعتماد على الزبادي العادي، ويمكن تعزيز قيمته الغذائية بإضافة قطع من الفواكه الطازجة أو المكسرات أو القليل من عسل النحل إليه.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده.. 4 أسباب تجعل الزبادي وجبة غير صحية

دقيق الشوفان

ينصح خبراء التغذية متبعي الدايت، بتحضير دقيق الشوفان في المنزل، لأن الأنواع المعلبة منه تحتوي على السكريات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناولها.

اقرأ أيضًا: طبيبة توضح مخاطر تناول الشوفان يوميًا.. إليك الحد الآمن

الأسماك الدهنية

من المصادر الغنية بالبروتين وفيتامين B12 والزنك واليود وأحماض أوميجا 3، إلا أن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق، الناتج عن تلوث ماء البحار.

قد يهمك: التونة VS السلمون.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

الأطعمة الغنية بالألياف

تقدم الألياف الغذائية العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي، مثل تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحفاظ على التوازن البكتيري.

ولضمان الحصول على هذه الفوائد، يجب تناول مصادرها الطبيعية بشكل معتدل، مع شرب المزيد من الماء، لأن الإفراط فيها له تأثيرات عكسية، حيث يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك أيضًا: ملين طبيعي.. إليك الحد المسموح به من الألياف لعلاج الإمساك

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي اضغط هنا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية