أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما المقصود بطول النظر؟.. 3 مضاعفات خطيرة تهددك حال إهماله

12:05 م الأربعاء 09 سبتمبر 2020
ما المقصود بطول النظر؟.. 3 مضاعفات خطيرة تهددك حال إهماله

مضاعفات طول النظر

كتبت- حسناء الشيمي:

طول النظر من المشكلات التي تؤرق بعض الأشخاص، لأنها تسبب اضطرابات الرؤية، وإجهاد العين، والصداع والزغللة، فضلًا عن أنها تهدد بالتعرض لمضاعفات متعددة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، المضاعفات التي يسببها طول النظر، وكيفية الوقاية منها.

ما المقصود بطول النظر؟

أوضح الدكتور ياسر عبد العال، استشاري طب وجراحة العيون، أن إتمام عملية الرؤية يتطلب سقوط الضوء على الشيء ثم انعكاسه على العين، وهنا تقع الصورة على مركز الإبصار ويستطيع الشخص الرؤية بشكل طبيعي، أما في حال طول النظر، فتقع الصورة خلف مركز الإبصار ما يسبب خللًا بالرؤية.

وأكد عبد العال، أنه في الغالب يصيب طول النظر الأشخاص في الـ 18 عام الأولى من العُمر، أو بعد تجاوز سن الـ40 عامًا، واتفق معه الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق، محذرًا من إهمال التعامل معها، مؤكدًا أنها تهدد المصاب بمضاعفات متعددة، وتشمل:

الحول

في حال كانت نسبة طول النظر عند الأطفال كبيرة، فقد تتسبب في إصابة الطفل بحول أنسي يكون فيه انحراف بؤبؤ العين إلى الداخل، ويمكن علاج 90% من المصابي به عن طريق ارتداء النظارات الطبية.

اقرأ أيضًا: طول النظر.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

ارتفاع ضغط العين

عندما تصاب العين بطول النظر، ففي الغالب يكون حجمها صغير ويشمل ذلك كل مكوناتها، ومنها زاوية العين أي المسافة بين القرنية والقزحية، وعندما تكون زاوية العين صغيرة تعيق خروج السائل الموجود داخل العين ليأخذ دورته الطبيعية، فيتراكم بداخلها، ما يتسبب في ارتفاع ضغط العين.

وفي هذه الحالة قد يتعرض الشخص للإصابة بصداع حاد، واحمرار شديد في العين، وغثيان.

وأوضح المشد، أن المريض غالبًا ما يعتقد أن مشكلته في الجهاز الهضمي، وبالتالي يتم تشخيصه بصورة خاطئة.

وأكد أستاذ جراحة العيون، أن وقاية مرضى طول النظر تعتمد على إجراء فحص لزاوية العين، وفي حال كانت نسبته قليلة يتم عمل فتحة بالليزر ليأخذ السائل دورته الطبيعية.

إجهاد العين

من المضاعفات التي يسببها طول النظر تعرض العين للإجهاد، وعندها يعاني الشخص من وخز في العين، وزيادة إفراز الدموع، والصداع، وألم حول العين، ويعتمد علاج الإجهاد على ارتداء نظارة مناسبة.

يمكنك إجراء اختبار قياس النظر من هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية