أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذرها- علامات تنذرك بوجود مشكلة في مرارتك

03:26 م الإثنين 18 مارس 2024
احذرها- علامات تنذرك بوجود مشكلة في مرارتك

مشكلات المرارة - أرشيفية

حوصلة المرارة، التي يبلغ حجمها حوالي 7 سم، تلعب دورًا مهمًا في عملية هضم الطعام، وقد تعاني من اختلالات يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، تشكل الحصى في حوصلة المرارة هو أحد المشكلات الشائعة التي تواجهها. يمكن أن يحدث التهاب في حوصلة المرارة نتيجة تكوين الحصى فيها، وفي بعض الأحيان يحدث ذلك دون وجود حصى. كما يمكن أن يحدث خلل في حركة الصفراء، مما يؤدي إلى اضطراب وظيفة حوصلة المرارة والقنوات الصفراوية، وبالتالي يتسبب في ركود الصفراء وعدم استيعاب الدهون بشكل صحيح. بعض الأمراض مثل تليف الكبد أو العدوى يمكن أن تؤثر أيضًا في عمل حوصلة المرارة.

من الصعب اكتشاف وجود اختلال في عمل حوصلة المرارة، ولكن الجسم يرسل إشارات معينة في حالة حدوث ذلك. تتنوع أعراض اختلال عمل حوصلة المرارة، ولكن في معظم الحالات يشعر الشخص بألم خفيف في المنطقة اليمنى العلوية من البطن، ويمكن أن ينتشر هذا الألم إلى الظهر أو الكتف الأيمن. قد يشعر أيضًا بالشبع والثقل في البطن، خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية أو الوجبات الثقيلة، وقد يصاحب ذلك الإمساك أو الإسهال. قد يحدث تغير في لون وتماسك البراز أيضًا.

اقرأ أيضًا: المكسرات لمرضى المرارة- مسموحة أم ممنوعة؟

بالإضافة إلى ذلك، بعد تناول الأطعمة الدهنية، قد يشعر الشخص بآلام بطنية شديدة وقد يتقيأ. قد يحدث أيضًا اضطراب في عملية تبادل صبغة البيليروبين الصفراوية، مما يؤدي إلى حدوث اليرقان واكتساب الجلد والعينين لونًا أصفر. يؤثر هذا الوضع على عملية الهضم وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب البنكرياس وقرحة المعدة والأثني عشري.

وبالإضافة إلى العوامل الوراثية، تؤثر العوامل النمطية ونمط الحياة الغير صحي والتغذية السيئة في ركود الصفراء وتكوين الحصى في حوصلة المرارة والقنوات.

يمكن أن يتسبب اضطراب الحوصلة المرارية في مشاكل صحية خطيرة. إذا كان هناك تكون للحصى في حوصلة المرارة، فقد يحدث انسداد في القناة الصفراوية، مما يؤدي إلى تراكم الصفراء وارتفاع مستويات الصفراء في الجسم. هذا يمكن أن يتسبب في التهاب البنكرياس، والتهاب المرارة التقليدي، والتهاب القنوات الصفراوية، والتهاب الكبد. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى عملية جراحية لإزالة المرارة المصابة بالحصى (عملية استئصال المرارة).

إذا كان هناك توقف في تدفق الصفراء بشكل دائم نتيجة لاضطراب في حوصلة المرارة أو القنوات الصفراوية، فقد يحدث تلف في الكبد والبنكرياس والأعضاء الأخرى المرتبطة بعملية الهضم. قد يتطلب هذا الوضع رعاية طبية فورية وإجراء عملية جراحية طارئة.

قد يهمك: 7 عوامل تزيد من فرص الإصابة بمشكلات المرارة

إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة في حوصلة المرارة أو القنوات الصفراوية، فمن المهم أن تستشير طبيبك لتقييم حالتك وتشخيص المشكلة. قد يتطلب ذلك إجراء فحوصات واختبارات إضافية مثل فحص الأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية، أو منظار الجهاز الهضمي. سيتمكن الطبيب من تحديد العلاج المناسب واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة المشكلة بناءً على التشخيص الدقيق.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية