أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المكملات الغذائية لمرضى السكري- 5 أنواع ممنوع تناولها

05:05 م الخميس 09 نوفمبر 2023
المكملات الغذائية لمرضى السكري- 5 أنواع ممنوع تناولها

المكملات الغذائية

الكونسلتو

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناول المكملات الغذائية، لأن هناك أنواعًا منها تشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، المكملات الغذائية الممنوعة لمرضى السكري، وفقًا لموقع "EatingWell".

مكملات غذائية ممنوعة لمرضى السكري

1- الكروم

يشتهر معدن الكروم بقدرته على خفض سكر الدم المرتفع، ولكن إذا تم تناول مكملاته الغذائية بجانب أدوية السكري، لا سيما الإنسولين، قد يعاني المريض من انخفاض حاد في الجلوكوز.

علاوة على ذلك، يحظر على مرضى السكري المصابين بمشكلة في إحدى الكليتين تناول الكروم، لأن المكملات الغذائية تؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى.

2- البطيخ المر

هو مكمل عشبي، يروج له الكثير من الأشخاص بأنه فعال في خفض سكر الدم لدى مرضى السكري، لاحتوائه على مواد، تعادل فعالية هرمون الإنسولين، مثل الشارانتين والفيسين والببتيد-بي.

ومع ذلك، وجد الباحثون في مراجعة منهجة وتحليل تلوي، أن البيانات المتعلقة بمكملات البطيخ المر لا تزال غير متسقة، خاصةً أن الدراسات التي قامت باختباره كانت قصيرة ولم تحدد الجرعة الآمنة منه.

اقرأ أيضًا: المكملات الغذائية لمرضى السكري- هل بروتين مصل اللبن مفيد؟

3- مستخلص الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة لمرضى السكري، حيث يساعد على خفض الجلوكوز أثناء الصيام والهيموجلوبين A1C، بحسب تحليل تلوي لـ17 دراسة منشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

ولكن هناك القليل من الأبحاث حول فعالية مكملات الشاي الأخضر على مرضى السكري، لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب قبل تناولها، منعًا للإصابة بأي أضرار.

4- سانت جون

هناك تضارب في نتائج الدراسات التي اختبرت فعالية نبت سانت جون على مستويات سكر الدم، حيث أظهرت دراسة منشورة في المجلة البريطانية لعم الصيدلة السريرية أن تناولها بالتزامن مع دواء الميتفورمين يمكن أن يزيد إفراز الإنسولين ويخفض الجلوكوز.

في المقابل، لم يسجل الباحثون في إحدى الدراسات، أي تغيرات إيجابية في حساسية الإنسولين عند تناول نبتة سانت جون، بل لاحظوا انخفاضًا في إفرازه، مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم.

وإذا كان مريض السكري يتناول أدوية سيولة الدم، ينبغي عليه الابتعاد عن نبتة سانت جون، لأن تناول الاثنين في نفس الوقت قد يعرضه للإصابة بالنزيف.

5- فيتامين هـ

لا شك أن فيتامين هـ من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، لا سيما مرضى السكري، ولكن يحذر الأطباء من تناول مكملاته الغذائية بجانب الأدوية المضادة للجلطات، منعًا لحدوث زيادة خطيرة في سيولة الدم.

قد يهمك: طبيب يحذر هؤلاء من تناول المكملات الغذائية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية