أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الضغط المرتفع- مكملات غذائية لا تتناولها

02:32 م الإثنين 13 نوفمبر 2023
لمرضى الضغط المرتفع- مكملات غذائية لا تتناولها

مكملات غذائية

كتب- كريم حسن:

ينبغي على أولئك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم استخدام أي أدوية أو مكملات غذائية إلا بعد استشارة الطبيب المختص، لتجنب التعرض لأي أضرار صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، المكملات الغذائية التي يجب على مرضى ارتفاع ذغط الدم تجنب تناولها، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

مكملات غذائية ضارة لمرضى الضغط المرتفع

1- جذر عرق السوس

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، فإن تناول جذر عرق السوس على المدى الطويل أو تناول كميات كبيرة من حلوى عرق السوس ارتبط بزيادة ضغط الدم وانخفاض مستويات البوتاسيوم.

ومن الممكن أن يؤدي نقص بوتاسيوم الدم إلى المعاناة من ضعف العضلات، وأعراض مزعجة في الجهاز الهضمي، وفي الحالات الخطيرة، عدم انتظام ضربات القلب وفشل الجهاز التنفسي، وأيضًا، قد يتفاعل تناول عرق السوس مع أنواع معينة من أدوية خفض ضغط الدم، مما يقلل من فعاليتها.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تتناول لانوكسين لعلاج قصور القلب الاحتقاني أو إيقاعات غير طبيعية، فقد يزيد عرق السوس من خطر التسمم باللانوكسين، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية .

2- البوتاسيوم

من المعروف أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم تساعد في خفض ضغط الدم، حيث أن البوتاسيوم معدن وكهارل يساعد في الحفاظ على توازن السوائل عن طريق تمكين إفراز الصوديوم الزائد، مما يخفض ضغط الدم.

وعلى الرغم من أن تناول البوتاسيوم الغذائي مفيد في خفض ضغط الدم، إلا أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون الأدوية توخي الحذر عند تناول مكملات البوتاسيوم، لا تنصح جمعية القلب الأمريكية باستخدام مكملات البوتاسيوم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون مثبطات الإنزيم المغطي للأنجيوتنسين، لأنها يمكن أن تتداخل مع كيفية عمل الدواء، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم.

3- الجينسنج

من الأفضل تجنب تناول الجينسنج بدون إشراف طبي، نظرًا لتأثيراته المتفاوتة على ضغط الدم.

عند تناول جرعات منخفضة، وجد أن الجينسنج يزيد من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، في حين أن الجرعات العالية يمكن أن تخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء.

ومن ناحية أخرى، وجدت دراسات أخرى أن له تأثير محايد على ضغط الدم، لذا، فإن النتائج مختلطة للغاية، ويجب العلم أنه إذا كنت تتناول مميعات الدم، فقد يتداخل الجينسنج مع آثارها.

4- الجوارانا والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكافيين

تُصنع الجوارانا من بذور نبات الجوارانا، ويمكن تصنيعها على شكل مساحيق وصبغات سائلة وكبسولات، وتُستخدم عادة في مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين، وتحتوي البذور على شكل قوي من الكافيين، وبمجرد معالجتها، يمكن أن تحتوي المنتجات الثانوية على مستويات أعلى من الكافيين.

وبالمقارنة مع حبة القهوة، يُعتقد أن حبة الجوارانا تحتوي على 4 أضعاف كمية الكافيين.

ووجدت مراجعة منهجية وتحليل تلوي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يزيد من ضغط الدم لساعات قليلة بعد الاستهلاك، وخاصًة لدى الأشخاص الذين لم يعتادوا على تناول الكافيين والذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن الكافيين يمكن أن يزيد أيضًا من معدل ضربات القلب، وعلى الرغم من اختلاف ردود الفعل الفردية تجاه الكافيين، فمن الأفضل تجنب هذه الأنواع من المكملات الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية