أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك الشامل لاستخدام جهاز قياس سكر الدم

04:39 م الإثنين 27 سبتمبر 2021
دليلك الشامل لاستخدام جهاز قياس سكر الدم

قياس سكر الدم

كتب - كريم حسن:

يعد استخدام جهاز قياس نسبة السكر في الدم من الأمور الضرورية لإدارة مرض السكري والسيطرة عليه لدى المرضى، حيث يمكن أن تساعد معرفة نسبة سكر الدم بسرعة في تنبيه المريض حال انخفاض ​​مستواه أو ارتفاعه خارج النطاق المستهدف.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح الواجب اتباعها عند استخدام جهاز قياس سكر الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

كيفية استخدام جهاز قياس فحص نسبة سكر الدم

يساعد اتباع روتين الاختبار عند استخدام جهاز قياس فحص نسبة السكر في الدم على منع العدوى، ومعرفة النتائج الحقيقية، ويشمل بعض الخطوات:

- غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون، ثم جففهم جيدًا بمنشفة نظيفة، وإذا كنت تستخدم الكحول، فتأكد من جفاف منطقة الاختبار تمامًا قبل البدء.

- إعداد أداة وخز نظيفة "إبرة"، وهو ما يتم استخدامه لوخز نهاية الإصبع.

- إزالة شريط اختبار واحد من علبة الشرائط، مع التأكد من إغلاق العلبة تمامًا لتجنب تلويث الشرائط الأخرى بالأوساخ أو الرطوبة.

- تركيب الشريط في جهاز القياس قبل جمع الدم، بحيث يمكنك إضافة عينة الدم إلى الشريط عندما يكون في جهاز القياس.

- تسمح بعض أجهزة سكر الدم بإجراء الاختبار من مواقع مختلفة في الجسم، مثل الذراع، اقرأ دليل جهازك للتأكد من أنك تسحب الدم من المكان الصحيح.

- امسح أول قطرة دم، ثم اجمع قطرة دم على شريط الاختبار، وتأكد من أن لديك كمية كافية للقراءة. مع الحرص على ملامسة الدم فقط للشريط، وليس الجلد، حيث قد تؤثر بقايا الطعام أو الدواء على نتائج الاختبار.

- أوقف النزيف عن طريق إمساك كرة قطنية نظيفة أو ضمادة شاش على المنطقة التي استخدمت فيها إبرة الوخز، ثم الضغط حتى يتوقف النزيف.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

نصائح لمراقبة سكر الدم بنجاح

1- احتفظ بجهاز القياس في جميع الأوقات

يتضمن ذلك جهاز الوخز ومسحات الكحول وشرائط الاختبار وأي شيء آخر تستخدمه لمراقبة نسبة السكر في الدم.

2- تتبع شرائط الاختبار الخاصة بك

تأكد من عدم انتهاء صلاحية الشرائط، حيث أن الشرائط القديمة ليست مضمونة لمعرفة النتائج الحقيقية.

وأيضًا، لابد من حفظ الشرائط بعيدًا عن أشعة الشمس والرطوبة، ومن الأفضل إبقائها في درجة حرارة الغرفة أو أكثر برودة، ولكن ليس في حالة التجميد.

3- ضع نظامًا روتينيًا لاختبار نسبة السكر في الدم

قد ينصح الأطباء بقياس سكر الدم أثناء الصيام، قبل الوجبات وبعدها، أو قبل النوم، ويختلف وضع كل شخص تبعًا لحالته الصحية، لذلك من المهم استشارة الطبيب المختص في ذلك الشأن.

4- لا تفترض أن جهاز القياس الخاص بك صحيح

تأتي معظم أجهزة القياس مع زر تحكم يسمح لك باختبار مدى دقة جهاز القياس والشرائط، كما ينصح باصطحاب جهاز القياس إلى الطبيب لمقارنة نتائجه بنتائج أجهزة الطبيب، لمعرفة ما إذا كان هناك أي تناقضات.

5- إنشاء دفتر لتسجيل نسبة السكر في الدم يوميًا

هناك أيضًا تطبيقات متاحة يمكنها المساعدة في الاحتفاظ بإحصاء مستمر لمتوسط ​​السكر في الدم، وتسجيل المواد الغذائية المتناولة.

وتساعد هذه المعلومات الطبيب على تتبع نسبة السكر في الدم، ومعرفة السبب وراء ارتفاعها.

6- اتخاذ بعض الخطوات لمنع العدوى

لتجنب العدوى، لابد من عدم مشاركة جهاز قياس نسبة السكر في الدم مع أي شخص آخر، وتخلص من الإبرة والشريط بعد كل استخدام، وكن حريصًا على الانتظار حتى يتوقف إصبعك عن النزيف لاستئناف أنشطتك.

قد يهمك: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية