أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. هذه الأعراض تستوجب كسر الصيام

03:02 م الخميس 30 أبريل 2020
لمرضى السكري.. هذه الأعراض تستوجب كسر الصيام

هذه الأعراض تستوجب كسر الصيام

كتبت- حسناء الشيمي:

مرضى السكري في رمضان من الحالات الخاصة التي تحتاج إلى اتخاذ الكثير من الاحتياطات لتجنب التعرض لاضطراب في السكر أثناء الصيام، وغالبًا تظهر عليهم بعض الأعراض الواجب الانتباه لها لتجنب التعرض لمضاعفات.

"الكونسلتو" يكشف في السطور التالية الأعراض التي تستوجب كسر الصيام عند مرضى السكري، وكيفية تجنب ذلك خلال الصيام، وفقًا لما أشار إليه الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي.

علامات منذرة

أوصى البشلاوي، مرضى السكري باستشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام، فإذا كان مستوى السكر منتظم ومستقر لديه، وسمح له الطبيب بالصيام، فهناك أعراض عليه مراقبتها وإذا ظهرت عليه، فيجب كسر الصيام، وأبرزها:

- الدوخة وعدم الاتزان.

- التعرق الشديد.

- سرعة ضربات القلب.

- الرعشة.

- الزغللة.

- الشعور بالبرودة وانخفاض درجة حرارة الجسم.

وفي حال شعور المريض بهذه الأعراض عليه كسر صيامه، لأن ذلك يفسر انخفاض مستوى السكر في الدم، ونصح استشاري الباطنة، بأهمية قياس السكر في هذه الحالة، فإذا كان أقل من 70 هنا عليه كسر الصيام، على تمر، أو عسل وأو غيرها من السكريات البسيطة التي تساهم في رفع مستوى السكر في الدم.

وحذر البشلاوي من الاستمرار في الصيام مع انخفاض السكر لأن ذلك قد يعرض المريض للدخول في غيبوبة السكر لأن الجلوكوز هو الغذاء الأساسي للمخ، وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. حالات ممنوعة من صيام رمضان

قياس السكر أمان للصائمين

وشدد الدكتور سامح عبدالشكور، عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء السابق، على أهمية مواظبة مرضى السكري على قياس مستوى السكر في الدم أثناء الصيام في الفترة ما بين الساعة الثانية ظهرًا إلى الرابعة عصرًا، لمتابعة مدى تأثير الصيام على مستوياته بالجسم.

قد يهمك: لمرضى السكري.. تعرف على التوقيت الأمثل لقياس السكر في رمضان

وصايا لضبط السكر

إذا استقر مريض السكري على الصيام عليه تعديل مواعيد الأدوية وتعديل جرعاتها في المقام الأول بعد استشارة الطبيب، وذلك لتجنب انخفاض السكر أثناء الصيام، وقدم البشلاوي عدد من النصائح:

- الحصول على وجبة سحور متوازنة ومتكاملة وتحتوي على عناصر غذائية تستغرق وقت أطول في الهضم للحفاظ على مستوى السكر في الدم مثل الألياف الموجودة في طبق السلطة.

- تأخير وجبة السحور قدر المستطاع لضمان أقصى استفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيها.

- عدم بذل أي مجهود عنيف خلال ساعات الصيام لتجنب انخفاض السكر.

- الحرص على شرب كميات كافية من الماء في الفترة بين الإفطار حتى السحور للحفاظ على نسبة السكر في الدم، وتنشيط الدورة الدموية، وتجنب لزوجة الدم.

- الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والملح.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. نظام غذائي يحميك من انخفاضه أثناء الصيام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية