أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب لحب الشباب الوراثي- إليك طرق العلاج

12:18 م الثلاثاء 02 يوليه 2024
5 أسباب لحب الشباب الوراثي- إليك طرق العلاج

حب الشباب الوراثي

كتب- محمد عماد:

يعتبر حب الشباب أحد أبرز المشكلات الجلدية الشائعة التي تؤثر على العديد من الناس في مختلف الأعمار، فقد يكون حب الشباب وراثيًا في بعض الحالات، مما يعني أن الأسباب الكامنة ورائه قد تكون مرتبطة بعوامل جينية.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 أسباب شائعة لحب الشباب الوراثي، وطرق فعالة لعلاجه، وفقًا لـ "Health line"

أسباب حب الشباب الوراثي

1. إنتاج الزهم المفرط:

عندما يكون هناك تاريخ عائلي لإنتاج الزهم الزائد، قد يكون الشخص أكثر عرضة لتطوير حب الشباب، فهو زيت طبيعي الذي تفرزه الغدد الدهنية في البشرة، عندما يتم إفرازه بكميات كبيرة، يمكن أن يسد المسام ويؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب.

2. انسداد المسام:

بعض الأشخاص لديهم مسام جلدية أكثر عرضة للانسداد بسبب التراكم السريع لخلايا الجلد الميتة والزهم، فهذه الحالة يمكن أن تكون موروثة، مما يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب.

3. البكتيريا:

البكتيريا المسببة لحب الشباب، مثل Propionibacterium acnes، يمكن أن تتكاثر بشكل أسرع في بعض الأشخاص نتيجة لعوامل وراثية، حيث إن وجود هذه البكتيريا بكثرة يمكن أن يؤدي لالتهابات وزيادة في حب الشباب.

4. التغيرات الهرمونية:

التغيرات في مستويات الهرمونات، خاصة خلال فترة المراهقة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم وتفاقم حب الشباب، حيث إن العوامل الوراثية يمكن أن تؤثر على كيفية تفاعل الجسم مع هذه التغيرات الهرمونية.

5. الالتهاب:

الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الوراثي قد يكون لديهم استجابة التهابية أكثر قوة للبكتيريا والمواد المهيجة الأخرى على الجلد، فهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حب الشباب وزيادة شدته.

طرق علاج حب الشباب الوراثي:

1. العناية الجيدة بالبشرة:

يساعد الروتين اليومي للعناية بالبشرة في تقليل ظهور حب الشباب، حيث يمكنك استخدام منظف لطيف ومناسب لنوع بشرتك، وتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.

2. الأدوية الموضعية:

يمكن استخدام الأدوية الموضعية التي تحتوي على مكونات، مثل: "البنزويل بيروكسايد، حمض الساليسيليك، والريتينويدات" لعلاج حب الشباب، فهذه المكونات تساعد في تقليل الزهم وقتل البكتيريا وفتح المسام المسدودة.

3. العلاجات الفموية:

في الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب أدوية فموية مثل المضادات الحيوية أو أدوية مضادة للهرمونات للمساعدة في تقليل الالتهاب والسيطرة على إنتاج الزهم.

4. العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي:

العلاجات بالليزر والتقشير الكيميائي يمكن أن تكون فعالة في تقليل حب الشباب وتحسين مظهر الجلد. هذه العلاجات تعمل عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين.

5. تغيير نمط الحياة:

تناول غذاء صحي ومتوازن، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية، حيث يساعد في تحسين صحة الجلد، كما يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم لتقليل التوتر الذي قد يزيد من حب الشباب.

قد يهمك: لعشاق القهوة- هل تسبب حب الشباب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية