أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب التقشير الشمسي للجلد أضرارًا خطيرة؟

04:29 م الأحد 11 يونيو 2023
هل يسبب التقشير الشمسي للجلد أضرارًا خطيرة؟

أضرار تقشير حروق الشمس

كتبت- أمنية قلاوون:

يتسبب التقشير في تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، عندما تصاب بحروق الشمس يتغير الحمض النووي لخلايا الجلد التالفة، كما أن الجلد الذي يتقشر من حروق الشمس ينزل من تلقاء نفسه، لكن عند تقشيره قد يتسبب في الإصابة ببعض الأضرار.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تقشير الحروق في الشمس، وفقًا لموقع الحياة الصحية "Live strong".

أضرار تقشير الشمسي للجلد

يرى أستاذ مساعد الجلدية بجامعة دركسل الأمريكية، إيرم إلياس، أن الجلد ليس ليس دائمًا جاهزًا لإزالته عند التقشير، وقد ينتج بعض الأضرار نتيجة الإزالة في وقت مبكر جدًا، أبرزها التالي:

-ظهور مناطق مكشوفة.

-ظهور نزيف محتمل تقشير حروق الشمس.

-ظهور عدوى على المناطق المفتوحة.

-ترك ندوبًا.

-الألم.

قد يهمك: مخاطر متعددة لحروق الشمس في المصيف.. إليك طرق الوقاية والعلاج

تقشير حروق الشمس

يوصي طبيب الجلدية، بعدم التدخل في حروق الشمس، ترك الجلد يتقشر من تلقاء نفسه، في غضون ثلاثة إلى ثمانية أيام، بعد التعرض للشمس، إذا استمرت الحروق يجب استشارة الطبيب.

نصائح للوقاية حروق الشمس

1-وضع واقي الشمس

استخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف وأعد وضعه كل ساعتين، يجب أن يكون مستوى spf أعلى من 25، للوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسيجية.

2-ارتداء قبعة واسعة

يحافظ ارتداء قميص وسراويل خفيفة بأكمام طويلة على تغطية البشرة، يمكن أيضًا ارتداء واقي من الطفح الجلدي مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية لحمام السباحة أو الشاطئ وارتداء قبعة كبيرة واسعة الحواف لحماية الوجه.

3-الابتعاد عن ضوء الشمس المباشر

تكون أشعة الشمس في أقوى حالاتها بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية "EPA"، لذا إذا كنت ستخرج في وقت الذروة، فتأكد من العثور على بعض الظل أو ارتداء بعض الملابس الواقية.

قد يهمك: 5 طرق طبيعية للتخلص من تقشر الجلد

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية