أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السمك في رمضان- خبير تغذية يوضح فوائد تناوله على الإفطار

05:38 م الثلاثاء 19 مارس 2024
السمك في رمضان- خبير تغذية يوضح فوائد تناوله على الإفطار

السمك

كتب - صابر نجاح:

يعد السمك من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن هل يمكن تناوله على الإفطار في رمضان؟

اقرأ أيضًا: تناول الأسماك يوميًا- مفيد أم مضر؟

هل تناول السمك على الإفطار في رمضان مفيد للجسم؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن السمك طعام مناسب لوجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى تعدد الفوائد التي يقدمها للجسم.

وأضاف ناجي أن السمك يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

قد يهمك: تعاني من السكري؟.. إليك قائمة بأفضل المأكولات البحرية

وأكد استشاري التغذية العلاجية أن السمك يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن الزائد، لاحتوائه على سعرات حرارية متوسطة، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على كبح الشهية.

وأوضح أن السمك يستمد قدرته على كبح الشهية من محتواه العالي من البروتين، الذي يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، لأنه يستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم.

قد يهمك أيضًا: كم سعرة حرارية في السمك البلطي؟

وأشار ناجي إلى قدرة أحماض أوميجا 3 في السمك على تعزيز وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بأمراض التدهور الإدراكي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الخرف وألزهايمر.

وحذر من تناول الأسماك المملحة، مثل الرنجة والفسيخ، على الإفطار في رمضان، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالجفاف، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، نظرًا لمحتواها العالي من الصوديوم.

اقرأ أيضًا: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

وشدد خبير التغذية على ضرورة عدم تناول السمك المقلي، لأن القلي العميق في الزيت يحوله لطعام مضر للجسم، نتيجة للدهون المتحولة التي يكتسبها.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أهمية تناول السمك بجانب بعض الخضراوات، مثل الفلفل الألوان والجرجير وشبت والطماطم والجزر والخيار والبصل.

قد يهمك: احذر- السمك المقلي في الإير فراير يهددك بأمراض خطيرة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية