أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف البهاق – أمراض قد يشير إليها تغير لون الجلد

04:47 م السبت 27 أبريل 2024
بخلاف البهاق – أمراض قد يشير إليها تغير لون الجلد

أمراض تتسبب في تغير لون الجلد

كتب - صابر نجاح

يلاحظ بعض الأشخاص وجود تغير في لون الجلد، خاصة في فصل الصيف، مما يتسبب في زيادة الشعور بالقلق والتوتر خوفًا من وجود مشكلة صحية خطيرة، فهل يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الحالات الصحية التي قد يشير إليها تغير لون الجلد، وذلك حسبما جاء في موقع "webmd".

أمراض تشير إلى تغير لون الجلد

1- البهاق

تتسبب الإصابة بمرض البهاق في فقدان الجلد لكمية من الميلانين أو اللون، حيث يحدث ذلك عندما تموت الخلايا التي تصنع الميلانين أو تتوقف عن العمل، لذلك يسبب البهاق تغير في لون الجلد بشكل واضح.

اقرأ أيضًا: هل البهاق وراثي أم مكتسب؟- طبيب يجيب

2- الإكزيميا

تعرف الإكزيما بأنها أحد الأمراض الجلدية التي تشير إلى التهاب الجلد وذلك من خلال ظهور بعض الاعراض المزعجة بما في ذلك البقع الجافة والحكة في الجلد، حيث تختلف الأعراض من شخص لآخر، ولكن قد تبدو البشرة بنية أو أرجوانية أو رمادية إذا كان لون الجلد أغمق، بينما يتحول الجلد الفاتح إلى اللون الأحمر.

3- ضربة الشمس

قد يؤثر قضاء الكثير من الوقت في الشمس على أي جزء من الجلد، بما في ذلك شحمة الأذن وفروة الرأس والشفتين، وبالتالي يتغير لون البشرة بشكل واضح إلى اللون الوردي أو الأحمر، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس بكثرة إلى تسريع عملية الشيخوخة، ويظهر هذا في بعض الأحيان على شكل بقع داكنة.

4- التهاب الجلد التماسي

يحدث هذا النوع من الأكزيما في حالة الإصابة بحساسية تجاه شيء ما أو عندما يتهيج الجلد، و ذلك بعد استعمال بعض أنواع الصابون أو منظفات الغسيل أو مستحضرات التجميل، لذلك يتغير لو الجلد ويصبح أحمر اللون، ومتورمًا.

قد يهمك: أعراض مزعجة لالتهاب الجلد التماسي- هكذا يمكن الوقاية

5- الصدمة الجلدية

يمكن أن يؤدي تلف الجلد الناتج عن الحروق أو البثور أو العدوى إلى ظهور بقع أفتح أو أغمق من لون البشرة الطبيعي، وعادة ما تتحسن من تلقاء نفسها، ولكن هناك كريمات خاصة يمكن استخدامها لإزالة البقع الداكنة بشكل أسرع ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية