أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكوارع في رمضان- ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار عليها؟

05:21 م الأربعاء 27 مارس 2024
الكوارع في رمضان- ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار عليها؟

الكوارع

الكونسلتو

تعد الكوارع من الأكلات الشعبية المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقها اللذيذ، ولكن ماذا يحدث للجسم عند الإفطار عليها في رمضان؟

اقرأ أيضًا: 6 أكلات شعبية ممنوعة على الإفطار في رمضان

أجابت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، على هذا التساؤل بقولها "يجب عدم تناول الكوارع في وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، لما تسبب من أضرار للجهاز الهضمي".

وأضافت نهلة أن الكوارع تشكل ضغطًا كبيرًا على صحة المعدة والأمعاء، نتيجة لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، أبرزها:

- حموضة المعدة.

- عسر الهضم.

- التهاب المعدة.

- الإسهال أو الإمساك.

- انتفاخ البطن.

- التلبك المعوي.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية أن الإفطار على الكوارع في رمضان قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لأنها تحتوي في الكثير من السعرات الحرارية.

قد يهمك: أضرار الكوارع للرجال

وفي سياق متصل، أشار الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إلى وجود أمراض قد تجبر الإنسان على الابتعاد نهائيًا عن الكوارع.

وحدد حماد الأمراض التي قد تتدهور عند تناول الكوارع في المشكلات الصحية التالية:

- أمراض القلب.

- السكري.

- ارتفاع ضغط الدم.

- السمنة المفرطة.

- ارتفاع الكوليسترول بالدم.

- ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك أيضًا: هل شوربة الكوارع لها فوائد للجسم؟

واتفق معهما الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، مشددة على ضرورة أن تحتوي وجبة الإفطار في رمضان على أطعمة سهلة الهضم.

وأوضح شعبان أن هذا الشرط لا ينطبق على الكوارع، لأنها من الأطعمة شديدة الدسامة، لذلك يجب التوقف عن تناولها، حفاظًا على سلامة المعدة والأمعاء.

وكشف العميد الأسبق لمعهد القلب أن الكوارع تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية