أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المحشي يهيج القولون؟

05:07 م الإثنين 18 مارس 2024
هل المحشي يهيج القولون؟

المحشي

كتب - صابر نجاح:

يعد المحشي من الأطعمة التي تشهد إقبالًا كبيرًا على تناولها من قبل الكثير من الأشخاص في وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المائدة الرمضانية من السمبوسة إلى الكنافة

ويتساءل بعض المصابين بالقولون العصبي عن إمكانية تناول المحشي على الإفطار في رمضان، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على المحشي في رمضان؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التعذية العلاجية، إن مرضى القولون العصبي ليسوا ممنوعين من تناول المحشي على الإفطار في شهر رمضان، بشرط تحضيره بطريقة صحية واستهلاكه باعتدال.

قد يهمك أيضًا: 6 أكلات شعبية ممنوعة في الإفطار

وأوضحت ليندا أن الألياف الغذائية التي يتميز بها المحشي تساعد في الأساس على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ولكن إذا استهلكها مريض القولون العصبي بكميات كبيرة، سيصاب بالإسهال وتقلصات المعدة.

وأضافت استشاري التغذية العلاجية أن انتفاخ البطن من المشكلات التي قد يتعرض لها مريض القولون العصبي عند الإفراط في المحشي، لاحتوائه على مركبات كبريتية، تزيد من إنتاج الغازات في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: المحشي في رمضان- هل يمكن للحامل تناوله على الإفطار؟

وأشارت إلى أن المحشي يحتوي على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفركتانز، مؤكدةً أن المعدة لدى مرضى القولون العصبي تواجه صعوبة كبيرة في هضمها، إذا تم الإفراط فيها.

واختتمت ليندا حديثها بتوصية مرضى القولون العصبي بتقليل كمية الأرز الأبيض عند تحضير المحشي، والتركيز على الخضراوات في المقام الأول، مثل البقدونس والشبت والطماطم، لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف.

قد يهمك: تقلل من قيمته الغذائية..أخطاء شائعة عند طهي المحشي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية