أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحديث مع النفس.. فضفضة أم مرض نفسي؟

04:05 م الأحد 06 أكتوبر 2024
الحديث مع النفس.. فضفضة أم مرض نفسي؟

الحديث مع النفس

كتب - محمد عماد

التحدث مع النفس هو ذلك الحوار الداخلي الذي يجريه الإنسان مع نفسه، والذي يُعتبر شائعًا لدى معظم الناس، على الرغم من أن البعض قد لا يدركون ممارسته. ويشمل هذا الحوار الداخلي كلًا من الحديث الإيجابي والسلبي.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" كل ما يدور عن الحديث مع النفس، وهل هو مرض نفسي؟، وذلك وفقًا لما نشره موقع "Health"، فإن بعض الدراسات تُظهر أن الحديث مع النفس قد يُساهم في تحسين مهارات التفكير وحل المشكلات.

ورغم أن التحدث مع النفس يُعد ظاهرة طبيعية في أغلب الأحيان، إلا أنه قد يكون مؤشرًا على وجود اضطرابات نفسية إذا زاد بشكل مبالغ فيه، ويُعزى ذلك إلى أن التحدث الذاتي قد يتفاقم مع الشعور بالعزلة والوحدة، وتوضح الدراسات أن نوعية الحديث مع النفس هى العامل الأكثر تأثيرًا على الصحة النفسية، وليس عدد مرات حدوثه.

ويستخدم بعض الأشخاص الحديث مع أنفسهم كوسيلة لحل المشكلات أو تقليل التوتر قبل مواقف هامة مثل العروض التقديمية، أو لتحسين أدائهم في الدراسة أو الرياضة، ويُعرف هذا بالنوع الإيجابي من الحديث الذاتي.

فوائد الحديث مع النفس

يمكن أن يكون التحدث مع النفس أداة فعّالة، خاصة عند استخدامه لتحقيق الأهداف أو التعامل مع مواقف صعبة أو تحسين الأداء، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الحديث الذاتي الإيجابي يمكن أن يُحسّن أداء الأطفال في الرياضيات، خاصة عند شكهم في قدراتهم.

الحديث الذاتي: إيجابي وسلبي

ينقسم الحديث الذاتي إلى نوعين: إيجابي وسلبي، ففي الحديث الذاتي السلبي، يُركز الشخص على الأفكار السلبية أو المخاوف، مما يعزز مشاعر القلق والهموم وقد يؤثر سلبًا على الصحة النفسية والرفاهية العامة.

طرق تطوير حوار داخلي إيجابي

استخدام ضمير الغائب:

أظهرت الأبحاث أن استخدام ضمير الغائب أثناء التحدث مع النفس يُساعد في تخفيف التوتر والقلق، ويُعزز التحفيز، فعلى سبيل المثال، قول "يمكنك القيام بذلك!" يكون أكثر فعالية من قول "أستطيع القيام بذلك!".

التركيز على الامتنان:

إعادة توجيه الأفكار السلبية إلى التركيز على ما تشعر بالامتنان له قد يُساهم في تحسين الحالة النفسية والتقليل من التأثيرات السلبية.

تقنيات اليقظة الذهنية:

يمكن أن يؤدي التحدث مع النفس إلى تأثيرات إيجابية أو سلبية، بحسب طبيعة الحديث، ومن خلال استخدام تقنيات اليقظة الذهنية، مثل التنفس العميق أو ممارسة اليوجا، يمكن للشخص موازنة حديثه مع نفسه والتركيز على الحاضر بدلًا من التفكير في الماضي أو القلق بشأن المستقبل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية