أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منشطات التبويض للنساء- هل لها أي أضرارصحية؟

05:50 م السبت 03 أغسطس 2024
منشطات التبويض للنساء- هل لها أي أضرارصحية؟

أضرار منشطات التبويض

كتبت - هدى عبد الناصر

تلجأ بعض النساء إلى استعمال منشطات التبويض بهدف الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة بشكل أساسي لأنها قد تزيد من ظهور بعض المضاعفات الصحية التي تعطي نتائج عكسية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز فوائد وأضرار منشطات التبويض وفقًا لما ذكره موقع "medicalnewstoday".

فوائد منشطات التبويض

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من تناول منشطات التبويض من بينها:

1- زيادة فرص الحمل

يعتبر الغرض الأساسي لتناول منشطات التبويض هو زيادة فرص الحمل حيث تساعد على تحفيز الإباضة ومن ثم زيادة فرص الحمل، ولكن يفضل الحصول عليها تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ ايضًا: بالأسماء والأسعار- إليك أشهر منشطات العلاقة الزوجية للرجال

2- علاج بعض حالات العقم

عادة ما تستخدم منشطات التبويض لعلاج بعض حالات العقم الناتجة عن عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم حدوث إباضة ويفضل أيضًا أن تتم تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد الجرعات المناسبة حسب كل حالة.

أضرار منشطات التبويض

على الرغم من فوائدها المتعددة إلا أن منشطات التبويض قد تسبب بعض الآثار الجانبية حيث تختلف من امرأة لأخرى وتعتمد أيضًا على نوع الدواء والجرعة التي يتم تناولها حيث تتضح الآثار الجانبية في:

1- متلازمة تحفيز المبيض

تعتبر متلازمة تحفيز المبيض أحد الحالات الطبية الخطيرة التي يمكن أن تحدث نتيجة الاستجابة الاستجابة المفرطة للمبايض مما يتسبب في انتفاخ المبايض والشعور بألم شديد في البطن إلى جانب زيادة الوزن وجميعها أعراض تتطلب الاستشارة الطبية السريعة.

2- الحمل المتعدد

عند استعمال منشطات المبايض يمكن أن يحدث حمل بتوأم أو أكثر وبالتالي يزيد ذلك من مخاطر حدوث بعض المضاعفات الصحية سواء أثناء الحمل أو الولادة لذلك لا يفضل تناول هذه المنشطات دون استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: كيف تحملي «بعد الأربعين» بأمان؟

3- الإجهاض

يمكن أن تزيد فرص الإجهاض بعد تناول هذه الأدوية خاصة إذا تم استخدام جرعات عالية من الأدوية وبالتالي يجب الحرص على تناولها بجرعات محددة حسب حالة كل امرأة تحت إشراف الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية