أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كم سعرة حرارية تحتاج الحامل في اليوم؟

10:19 م الخميس 27 يونيو 2024
كم سعرة حرارية تحتاج الحامل في اليوم؟

الحامل

زيادة الوزن من المشكلات التي تخشى النساء التعرض لها أثناء الحمل، لذلك تتساءل بعضهن عن السعرات الحرارية المسموحة للحامل في اليوم، لتجنب السمنة.

بحسب الدراسات، يحتاج الجنين للنمو في الرحم بشكل صحي بين 50 ألف و85 ألف سعرة حرارية إضافية على مدار فترة الحمل بأكملها.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر السمنة على صحة الحامل؟

تمكن العلماء من التوصل لهذه الأرقام، اعتمادًا على طرق مختلفة، فعلى سبيل المثال، ابتكر باحثون في دراسة أجريت العام الجاري صيغة لحساب السعرات الحرارية الضرورية أثناء الحمل لأكثر من 81 نوعًا من الحيوانات المجهرية والمائية والثديات الكبيرة.

ووجد الباحثون أن المرأة أثناء الحمل بحاجة إلى 50 ألف سعرة حرارية إضافية على مدار 9 أشهر، مقارنة بالأنثى غير الحامل خلال نفس الفترة الزمنية.

ولاحظ الفريق البحثي أن من بين الـ50 ألف سعرة، يستهلك نمو الجنين 4% فقط، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن موقع "Life Science".

قد يهمك: بالأرقام- طبيب يوضح الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

وبحسب مقال منشور عام 2005، تتغير الطاقة التي تستهلكها الحامل على مدار الأشهر التسعة، حيث أشار إلى أن الثلث الأول من الحمل يبلغ متوسط زيادة الوزن بالنسبة للمرأة التي تتمتع بصحة جيدة نحو 18 جرامًا يوميًا.

وأوضح المقال أن متوسط زيادة الوزن أثناء الحمل يرتفع يوميًا إلى 60 جرامًا في الثلث الثاني، ثم ينخفض قليلًا إلى 56 جرامًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

قد يهمك أيضًا: زيادة الشهية من أعراض الحمل - كيف تتحكمين بوزنك؟

وعندما راجعت نانسي بوت، أستاذة طب الأطفال والتغذية في كلبة بايلور للطب، بمساعدة زملائها، العديد من الدراسات التي حسبت إجمالي تكلفة الطاقة أثناء الحمل، خلصت إلى أن:

- تحتاج المرأة في الثلث الأول من الحمل إلى 90 سعرة إضافية في اليوم.

- تحتاج المرأة في الثلث الثاني من الحمل 287 سعرة إضافية في اليوم.

- تحتاج المرأة في الثلث الأخير من الحمل 466 سعرة إضافية في اليوم.

اقرأ أيضًا: هل تناول الطعام لشخصين أثناء الحمل مفيد للأم والجنين؟

وتوصلت مراجعة منشورة في مجلة "Nutrients"، شملت دراسة نانسي بوت، إلى أن احتياجات المرأة في الثلث الأول من الحمل تتراوح بين 50 و150 سعرة حرارية إضافية يوميًا، و340 سعرة في الثلث الثاني، و452 سعرة في الثلث الأخير.

وبناءً على ما سبق، تتطلب معظم حالات الحمل أكثر من 70 ألف سعرة حرارية إضافية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية