أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رئيس علمية كورونا لـ"الكونسلتو": متحور بيرولا خطير ويحتاج متابعة

03:13 م الإثنين 11 سبتمبر 2023
رئيس علمية كورونا لـ"الكونسلتو": متحور بيرولا خطير ويحتاج متابعة

الدكتور حسام حسني

كتب- أحمد كريم:

علق الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، على ظهور تحور جديد لكوفيد 19 هو بيرولا Pirola المنشق عن تحور أوميكرون.

وقال حسني، إن تحور بيرولا أكثر خطورة من التحور السابق "اي جي 5"، وذلك لقدرته على الهروب من المناعة سواء مناعة الجسم أو المناعة التي كونتها اللقاحات أو الإصابة السابقة بكورونا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، أن تحور "اي جي 5" يهدد البروتين الشوكي للجسم بتحورين فقط وهي البروتين الخاصة بمناعة الجسم، أما تحور بيرولا فيشمل 42 تحور 35 منها تهدد بشكل مباشر البورتين الشوكي، ومن ثم له قدرة على الهروب من المناعة بشكل أكبر من التحورات السابقة له.

وأشار حسني، إلى أنه عند انتشار تحور "اي جي 5" لم يذهب أحد للمستشفيات وكانت الأعراض عبارة عن ارتفاع لحرارة الجسم لـ40 أو 38 درجة لمدة 5 أيام والتهاب الحلق وتكسير العظام واحمرار العين.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن بيرولا إلى الآن لم يصبح المتحور السائد فنسبة انتشاره 1% من إجمالي التحورات لكن يحتاج متابعته بشكل جيد في الفترة المقبلة.

وتتصاعد حالة القلق في مختلف أنحاء العالم من متحورات كوفيد-19 الآخذة في الظهور تباعاً وآخرها "BA.2.86" والذي أطلق عليه اسم "بيرولا" Pirola، والمتحور الجديد وهو فرع من متحور أوميكرون سريع الانتشار دق أجراس الإنذار لخبراء الصحة العامة في الولايات المتحدة وسط ارتفاع في الحالات في جميع أنحاء البلاد وعدة بلدان أخرى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية